نشأة المعهد


نشأة المعهد :

تأسس معهد الدفاع المدني بموجب القرار الوزاري رقم 1764/94 وتاريخ 19/3/1394هـ ويرتبط إدارياً بالإدارة العامة للتدريب ، وقد بدأ أولى دوراته عام 1394هـ بمقره بمدينة الرياض .

الهدف العام :

إعداد الكوادر البشرية وتأهيلها وتدريبها للقيام بإعمال الدفاع المدني سواء كانوا ضباطً أو ضباط صف لتمكينهم من التدخل الفوري والسريع في الحوادث والكوارث الصناعي أو الطبيعية وعقد دورات مختلفة لمنسوبي الأجهزة الحكومية والهيئات العامة والأهلية على بعض أعمال المدني وتدريب المتطوعين .

 

مهام شعبة التعليم :

وتقوم بإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية ومتابعتها كما تتولى تنفيذ سياسة المعهد التعليمية وتوفير وسائل التعليم المستخدمة في العملية التعليمية سواء ما يتعلق بالجانب النظري أو العملي لأعمال الدفاع المدني .

مهام شعبة شؤون الطلبة :

تقوم شعبة شؤون الطلبة بتنظيم أعمال القبول والتسجيل للملتحقين بالدورات وإعداد الأنشطة الرياضية للمعهد والإشراف على التدريبات العسكرية الميدانية و سرايا الطلبة بمرافقها المختلفة.

مهام شعبة الدراسات :

وتختص بإعداد البحوث والدارسات العلمية والاتصال بمصادر المعلومات في مجال التحليل العلمي والتنسيق مع الجهات المختصة لتطوير المناهج وترجمة الكتب والنشرات العلمية التي تهدف إلى التطوير والتجديد في برامج المعهد التدريبية .

مهام شعبة الشؤون الإدارية والمالية :

تعنى بالأعمال الإدارية التي تنظم سير العمل بالمعهد والأعمال المالية الخاصة بالعاملين فيه والطلبة الملتحقين بالبرامج التدريبية ، وتوفير المعلومات اللازمة عنهم وكذا  أمن المعهد .

مهام شعبة التموين :

وتختص بتجهيز المباني و آليات ومعدات التدريب العملي ووسائل النقل والعمل على صيانتها وتهيئتها للعمل بشكل مستمر , وتوفير الإمدادات اللازمة لضمان سير العمل بالمعهد .

 مهام شعبة الحاسب الآلي :

تقوم بتوفير ودعم خدمات وتقنيات الحاسب الآلي ونظم المعلومات لكافة شعب وأقسام المعهد  والمعامل والمختبرات الموجودة فيه .

مهام قسم الشؤون العامة :

يقوم بتنمية العلاقات العامة داخل المعهد  والجهات الأخرى وتنظيم برامج الزيارات للمتدربين وبرامج زوار المعهد و حفلات التخرج والنواحي الإعلامية والثقافية والإشراف على المكتبة والتوجيه المعنوي لمنسوبي المعهد والطلبة .

البرامج التدريبية :

يتم تصميم البرامج التدريبية في معهد الدفاع المدني وفق متطلبات العمل الميداني لأعمال المديرية العامة للدفاع المدني ومن خلال المسار التدريبي للضباط الذي يقرر من الإدارة العامة للتدريب ومن خلال الاحتياج التدريبي لجهات الدفاع المدني المختلفة . ويكون التدريب في المعهد باستخدام الوسائل النظرية والوسائل العملية الميدانية .

برامج القيادات العليا :

يتم تنفيذ بعض برامج القيادات العليا بالدفاع المدني بالتعاون مـع المراكز العلمية والجامعات في ما يتعلق بتنمية مهارات القيـادات العليا في جوانب إدارية محددة مثل برامج إدارة الجودة الشاملـة والتفكيـر الإبداعي والتخطيط الاستراتيجي وغيرها .