الصفحة الرئيسية


 

    تعليمات السلامة والحماية

عند نقل المواد الكيميائية الخطرة

يختلف نقل المواد الكيميائية اختلافا كلياً عن المواد الأخرى 00 وذلك بفضل ما تحويه هذه المواد من مخاطر يؤثر على السلامة العامة ، وهذا الشي جعل الجهات المسئولة عن سلامتها تضع إجراءات اكثر صرامة سواء للناقلات أو الجهة الناقلة أو الجهات المستفيدة بما يضمن سلامتها خلال  سيرها في الطرق وحتى وصولها إلى الجهة المستفيدة ومن الإجراءات التي يجب إتباعها في نقل المواد الخطرة التالي :-

1- أن تكون الناقلة مرخص لها من قبل وزارة النقل 0

2- تجهز الناقلة بالعلامات والإشارات التحذيرية نموذج رقم – 1 بحيث تتضمن الأتي :-

  • العلامة التحذيرية للمادة المنقولة نموذج رقم – 2 0
  • اسم المادة المنقولة 0
  • رقم الأمم المتحدة0
  • رمز حالة الطوارئ0
  • شعار الجهة المنتجة وأسمها أو وكيلها المحلي0
  • اسم وهاتف الجهة الناقلة أو الخبير الذي يمكن الاتصال به عند الطوارئ0

 3- تمييز كل نوع من المواد على حدة إذا كانت الناقلة تحمل أكثر من نوع من المواد الخطرة بحيث لا    

     تتأثر المواد المنقولة عند النقل 0

4- يجرى الكشف والفحص الفني للناقلة قبل كل رحلة للتأكد من سلامة كافة تجهيزاتها التالية :-

  • الدوائر الكهربائية0
  • سلامة الخزان أو الحاويات0
  • الكفرات الخاصة بالناقلة0
  • سلامة الهيكل0
  • التأريض0
  • الأنوار الأمامية الخلفية والجانبية0
  • العلامات التحذيرية للمواد المنقولة0
  • مكابح الناقلة0

5- تدون جميع الفحوصات التي أجريت للناقلة على سند خاص بالناقلة يوضح فيه جميع الإجراءات التي تمت عليها 0

6- أن تتم الفحوصات عن طريق جهة فنية متخصصة معتمدة0

7- لا يتم نقل أي مادة خطرة مالم تستوفي الناقلة جميع الفحوصات المشار إليها في البند رقم – 4 0

8- تثبيت الحاويات ( الكونتينر ) بإحكام على الناقلة لضمان عدم تحركها من مكانها إثناء النقل0

9- وضع كل صنف في حاوية مستقلة مع وضع العلامات والإشارات المشار لها في البند رقم – 2  0

10- الجهة الناقلة مسئولة عن المادة المنقولة وحتى وصولها للعميل ، وتنفيذ جميع أعمال الفحص والصيانة للمركبة والحاوية للمادة الخطرة0

11- التأريض ( ناقلات السوائل القابلة للاشتعال )

  • تأريض جميع أجزاء الناقلة في نقطة ثابتة0
  • وضع سلاسل ممتدة من مؤخرة الناقلة ( الصدام الخلفي ) للأرض لتفريغ الشحنات الكهروستاتيكية الناتجة عن حركة السوائل0
  • تأريض الناقلة عند تفريغ حمولتها وذلك عن طريق موصل من النحاس المعزول بالبلاستيك PVC بمقطع لا يقـل عن ( 50)مم2 حيث يوصل أحد طرفيه بشبكة التأريض العمومية والطرف الأخر بنقطة التأريض في الناقلة 0

12- أن يزود المرخص له بالنقل قائد الناقلة المعلومات التالية :--

  • تحديد الإجراءات المطلوب اتخاذها عند الطوارئ 0
  • كافة المعلومات المتعلقة بالمواد المنقولة 0
  • وصف المخاطر التي يمكن أن تنشا وتدابير السلامة المطلوب0

13- السائقين :-

  • أن يكون السائق مدرب على كيفية التعامل مع المواد الخطرة المراد نقلها والإجراءات التي يجب اتخاذها عند الطوارئ0
  • التأكد من سلامة الناقلة0
  • التأكد من وضع العلامات والإشارات على الناقلة  0
  • الالتزام بالسرعة النظامية0
  • عدم التدخين أو إشعال اللهب أثناء القيادة أو بالقرب من الناقلة0
  • إيقاف محرك الناقلة عند التحميل والتنزيل أو التزود بالوقود 0
  • وضع المصدات عند وقوف الناقلة 0

  

نموذج رقم (1 ) :

 

 

نموذج رقم ( 2 ) :