نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني يكشف على 1160 فندقاً ووحدة سكنية و90 مركزاً تجارياً و 204 محطات بالمدينة

08/09/1432
   

(واس)

تجولت فرق الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة على أكثر من 1160 فندقاً ووحدة سكنية مفروشة ودار لسكن الزوار , بالإضافة إلى 90 مركزاً تجارياً و 204 محطات للمحروقات للتأكد من تطبيقها لأنظمة السلامة .

وأكد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العميد زهير بن أحمد سبيه أنة إنفاذاً لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - باتخاذ الإجراءات كافة للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن والاستعداد الكامل لمواجهة الطوارئ, بادرت مديرية الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير متكاملة يشارك فيها أكثر من 2000 ضابط وفرد يدعمهم ما يزيد عن 400 آلية للإطفاء والإنقاذ والإسعاف ، وعدد كبير من السيارات متعددة الاستخدامات, ودوريات السلامة والدرجات النارية .

وأوضح أن الخطة تتضمن تجهيز 47 وحدة ومركزاً على مستوى منطقة المدينة المنورة لتقديم جميع خدمات الدفاع المدني ، وإحداث عدد من المراكز الموسمية تنتشر في المنطقة المركزية في محيط المسجد النبوي وداخل مدينة حجاج البر, وثلاثة فرق على الطرق المؤدية للمدينة المنورة.

وبين العميد سبيه أنة قسم العمل في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني بالمدينة المنورة إلى أربعة مراحل بدأت مع بداية موسم العمرة بمرحلة الاستعداد والتهيؤ , وشملت إجراء الكشف على جميع الفنادق ودور الزائرين والمراكز التجارية للتأكد من سلامتها وتطبيق اشتراطات السلامة بها.

وأضاف بأن المرحلة الثانية والتي بدأ تنفيذها في بداية شهر رمضان تركزت على نشر عدد كبير من الوحدات حول المسجد النبوي الشريف والمناطق التي يقصدها الزائرون, وتيسير دوريات السلامة على مدار الساعة في المناطق التي تشهد ازدحاماً ولا سيما في أوقات الذروة حيث تم تيسير أكثر من 100 دورية متنوعة المهام , بالإضافة إلى فرق التدخل السريع لمباشرة الحوادث.
ولفت مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة الانتباه إلى أنه من المقرر أن تنفذ المرحلة الثالثة من الخطة مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان, حيث سيدعم الموقف حول المسجد النبوي الشريف بعدد أكبر من الدوريات والفرق الميدانية المتخصصة في أعمال الإطفاء والإنقاذ, في حين تبدأ المرحلة الرابعة من الخطة ليلة عيد الفطر المبارك, وتتضمن إحداث خمسة وحدات إضافية حول المسجد النبوي ، ودعم المراكز التابعة في محيطه بالآليات ومواطير الإنارة وسيارات السلالم والسنوركل للعمل على سرعة مباشرة الحوادث فور وقوعها - لا قدر الله - ، على أن تستمر جميع الوحدات على أهبة الاستعداد حتى الانتهاء من صلاة العيد, ومن ثم تبدأ مرحلة إحداث إطفاء وإنقاذ وتيسير دوريات السلامة في مواقع الاحتفالات وبالقرب من المدن الترفيهية.

وطالب العميد سبيه زوار المدينة المنورة من المعتمرين الالتزام بتعليمات وإرشادات رجال الدفاع المدني والاستفادة من الأنشطة التوعوية الوقائية لتجنب كافة المخاطر.