نحن معكم 911 أو 998

التربية والتعليم والدفاع المدني بالقصيم تناقشان اشتراطات أمن وسلامة المرافق التعليمية

12/01/1433

عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم والإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة القصيم أمس اجتماعاً لمناقشة توافر وإيجابية اشتراطات الأمن والسلامة في المنشآت والمرافق التعليمية بمقر إدارة تعليم القصيم في بريدة ، بحضور مديرعام التعليم بالمنطقة الدكتورعبدالله الركيان ومدير عام الدفاع المدني بالقصيم اللواء فهيد الفايدي.
وتناول الاجتماع تحديد أعضاء اللجنة التنسيقية الدائمة والتزامات وواجبات الإدارتين تجاه وسائل السلامة والآلية المثلى لاستخداماتها .
وشدد المجتمعون على أن مسئولية توفير متطلبات الأمن والسلامة وفاعليتها في جميع المنشآت والمرافق التعليمية تقع ضمن مسئولية الإدارتين، من خلال تأمينها والكشف على جاهزيتها ومن ثمّ استخدامها الاستخدام الأمثل في حالات وقوع الخطر .
وتناول اللواء الفايدي خلال الاجتماع اللوائح والاشتراطات التي يفرضها الدفاع المدني على المنشآت والمباني التعليمية متناولاً الدور الكبير الذي ينتظره المجتمع من قبل المعلمين والمعلمات بتفعيلهم وتأصيلهم لثقافة الأمن والسلامة لجميع طلاب وطالبات المدارس .
وأبان عدداً من الملاحظات التي وضعها الدفاع المدني في الحسبان بما يخص المخططات والرسومات الأولية للمنشآت والمرافق التعليمية التي تم تدارك تصحيحها مؤخراً من قبل لجان الاعتماد والإقرار لمخططات المباني التعليمة والمدرسية .
وأوضح اللواء الفايدي أن ثقافة السلامة في المجتمع تحتاج إلى إعادة نظر بعد عدد من المواقف والأحداث التي ظهرت مؤخراً , مشيراً إلى أن هناك علم وإدراك بمعنى السلامة ومتطلباتها ولكن الالتزام بها من قبل شريحة كبيرة من المجتمع متدن جداً ويحتاج إلى وقفة من جميع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة .
و كشف مدير إدارة السلامة بالإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد خالد العودة خلو المنطقة من أي مدرسة أو منشأة تعليمية تستدعي الإخلاء أو الاستبدال لعدم صلاحيتها وفقاً لآخر التقارير الصادرة من إدارة الدفاع المدني بالمنطقة حول منشآت التعليم ومرافقه ومدى التزامها بشروط وضوابط الأمن والسلامة .
وخرج اللقاء بعدد من التوصيات التي تصب في آلية التنسيق مابين التعليم والدفاع المدني والتي من شأنها العمل على وضع التدابير والإجراءات الحائلة دون وقوع أية حوادث قد تخل بالمناخ التربوي والتعليمي .
حضر الاجتماع عدد من مسئولي القطاعين .

المصدر _واس