نحن معكم 911 أو 998

الأميرة سارة بنت عبد الله تكرّم المشاركات في البرامج التدريبية النسائية على أعمال الدفاع المدني

13/04/1433
دشنت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز اليوم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض حفل ختام البرامج التوعوية النسائية، المقام ضمن فعاليات احتفالات المملكة باليوم العالمي للدفاع المدني، التي تنظمها المديرية العامة للدفاع المدني تحت شعار " السلامة في المنزل " برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان .
وافتتحت الأميرة سارة بنت عبدالله المعرض التوعوي الذي اشتمل على نماذج لمتطلبات السلامة في المنازل , كما كرمت المتدربات المستفيدات من البرامج التوعوية والتدريبية على أعمال الدفاع المدني من المعلمات وربات البيوت والمعاقات حركياً والعاملات بالمنازل.
وقد بدأ الحفل المقام بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ، تلاها كلمة مسجلة لمعالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أعرب خلالها عن امتنانه وتقديره لرعاية حرم خادم الحرمين الشريفين للحفل وختام منظومة البرامج التوعوية والتدريبية ,التي استهدفت تنمية معارف وخبرات النساء بأعمال الدفاع المدني, وتأهيلهن للتعامل مع الأخطار التي قد تحدث داخل المنزل أو أماكن العمل, كما أعرب عن شكره لتشريف صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز للحفل،الذي يمثل خير دعم لجهود الدفاع المدني في الحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة الأرواح والممتلكات .
وأكد مدير عام الدفاع المدني أن ما قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات كبيرة ارتقت بهذا الجهاز إلى مصاف أفضل أجهزة الحماية المدنية في العالم من حيث آليات ومعداته والخبرات العلمية والعملية لمنسوبيه من الضباط والأفراد ، مدللاً بما تم إنجازه مؤخراً بالاتفاق مع إحدى أكبر الشركات العالمية على تصنيع أكثر من 1350 معدة متطورة لمكافحة الحرائق بتكلفة تتجاوز مليار ريال وهو ما يمثل إضافة هائلة لقدرات الدفاع المدني في مجال مكافحة كل أنواع الحرائق.
وكشف الفريق التويجري أنه يجرى حالياً إنشاء 200 مركز جديد وتجهيزها بأحدث الآليات والمعدات, مؤكدا أن الحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون مسؤولية الدفاع المدني وحده بل هو مسؤوليتنا جميعاً، مشيراً إلى أهمية دور المرأة في تحقيق هذه الغاية , وأن مسؤولية المرأة هائلة في مجال السلامة العامة .
وأعرب عن سعادته بتخريج هذا العدد الكبير من المتدربات من المعلمات وربات البيوت والعاملات بالمنازل وذوي الاحتياجات الخاصة، شاكرا كل من أسهم في تنفيذ هذه البرامج التدريبية والتوعوية.
تلا ذلك عرض فيلم توعوي عن السلامة في المنزل، وأبرز المخاطر الافتراضية وسبل الوقاية منها .
ثم ألقت لطيفة الرقيبة كلمة أوضحت خلالها أن عدد المشاركات بلغن قرابة 22 ألفا من المعلمات وربات البيوت والعمالية المنزلية والمعاقات حركياً،وأن البرامج التدريبية اعتمدت على فلسفة التدريب بالترفيه وذلك بإقامة معارض توعوية للنساء في المناسبات العامة .
ثم ألقت مساعدة مديرة الإشراف التربوي بإدارة التعليم بمنطقة الرياض بدرية المصري كلمة المتدربات أشارت فيها إلى أنها تلقت خلال البرامج التدريبية الكثير من التأهيل والمعارف للتعامل مع الحوادث البسيطة التي تواجه المرأة في حياتها اليومية ، وكيفية استخدام طفايات الحريق وتنفيذ خطط الإخلاء في حالات الطوارئ، داعية جميع المتدربات إلى نقل ما حصلن عليه من خبرات ومهارات لأسرهن وزميلاتهن في مواقع العمل .
بعدها تم تقديم أوبريت بعنوان الوفاء , إثرها قامت الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز بتكريم المتدربات المتميزات وتكريم الجهات المشاركة في تنفيذ البرامج التدريبية.
المصدر-واس