نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني وطيران الأمن تنفذ خطة فرضية بمعهد الادارة العامة

09/02/1433

نفذت مديرية الدفاع المدني وطيران الأمن اليوم خطة فرضية لحريق وهمي في مقر معهد الإدارة العامة بالرياض , بحضور معالي مدير عام معهد الإدارة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي و معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري ومدير الدفاع المدني بمنطقه الرياض اللواء عابد الصخيري .
وتمثلت الفرضية في ألتماس بإحدى التوصيلات الكهربائية أدت إلى نشوب حريق في الدور الأول من المكتبة المكونة من ثلاثة أدوار الواقعة في المبنى الرئيسي للمعهد المكون من 7 أدوار حيث تم على الفور إخلاء منسوبي المعهد والدارسين إلى أماكن التجمعات في المعهد للحفاظ على سلامتهم وبدأت فرق ألإطفاء والإنقاذ وسيارات الإسعاف على الفور بالتدخل إضافة إلى الطائرات المروحية لعمليات إنقاذ المصابين والسيطرة على الحريق حيث أدى الحريق إلى مصرع حالتين وإصابة 7 حالات اختناق نقلت للمستشفى بواسطة الهلال الأحمر والصحة وعدد 11 إصابة تم علاجها في الموقع نفسه , وتمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة على الحريق وإخماده في وقت قياسي .
وشارك في عملية الإنقاذ 17 ضابطاً و59 فرداً و4 فرق إطفاء و6 فرق إنقاذ وفرقتين إخلاء و3 سيارات إسعاف و4 وحدات إسناد وفرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة و4 طائرات مروحية من طيران الأمن و4 فرق من الهلال الأحمر و4 فرق من الشؤون الصحية و3 فرق من المرور و3 فرق من الدوريات وفرقتين من الكهرباء .
وأوضح معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي في تصريح للوكالة الأنباء السعودية أن هذه التجربة لها أثرا كبير في تعريف منسوبي المعهد والدارسين والمتدربين في كيفية التصرف في حالة وجود أي طارئ وقال " اعتقد مثل هذه التجارب تسهم في تعويد الناس في طريقة تنظيم أنفسهم في حالة الطوارئ والتصرف بهدوء من خلال أتباع خطوات السلامة وهذا كله يساعد في عمليه تفادي الحوادث وتقليل الأضرار بأذن الله " .
من جانبه أفاد مدير الدفاع المدني بمنطقه الرياض اللواء عابد الصخيري أن أجراء هذه التجربة الفرضية لحادث حريق وهمي تأتي ليكون هناك تكامل للتدريب والتنسيق بين الدفاع المدني والأجهزة الأخرى للتعاون أثناء حالات الطوارئ .
وأضاف أن هذه التجربة تأتي في نطاق استعدادت الدفاع المدني مع الأجهزة الحكومية الأخرى والمكونة من 20 جهة حكومية للوقوف على استعدادات وجاهزية هذه الأجهزة وسرعة الاستجابة والتعامل بين هذه الأجهزة في حالة الطوارئ لا قدر الله .
ودعا اللواء الصخيري جميع الأجهزة الحكومية والأهلية للتعاون مع الدفاع المدني لانجاز مثل هذه الفرضيات التدريبية لمعرفة كيفية التعامل والتدخل ومواجهة الأخطار في حالة وقوعها حسب حالتها وكيفية التعامل في نقل الإصابات وتقديم العلاج وسرعة التدخل وإيجاد الخلفية الجيدة لدى الجهات لإخلاء الموجودين داخل المنشآت وإبلاغ الدفاع المدني للتدخل الفوري ومواجهة أي طارئ لا قدر الله .

المصدر-واس