نحن معكم 911 أو 998

استعدادات فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في رمضان

12/09/1433
أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين تكامل الاستعدادات لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة .
وأوضح أن الخطة تتضمن تحديد دقيق لمسؤوليات ومهام لجميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني للحفاظ على سلامة المعتمرين وزوار العاصمة المقدسة .
وأضاف اللواء أربعين أنه وفقاً لمحاور الخطة تم تقسيم العاصمة المقدسة إلى 9 قطاعات رئيسية ، وتغطيتها بجميع خدمات الدفاع المدني ، مع مراعاة المناطق التي تشهد ازدحاماً بشرياً وفي مقدمتها المنطقة المركزية في محيط المسجد الحرام ، وكذلك مراعاة المشروعات الضخمة الجاري تنفيذها في مكة المكرمة وذلك استناداً إلى ما أسفرت عنه عمليات رصد وتحليل لكافة المخاطر الافتراضية .
وبين أنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية بدءاً بتفقد اشتراطات السلامة في جميع المنشآت السكنية ، والمنشآت التي تقدم خدماتها للمعتمرين والزوار كالمطاعم والأسواق التجارية وتدريب العاملين في هذه المنشآت على الطرق الوقائية الاحترازية واستخدام وسائل السلامة من خلال المحاضرات والتجارب الميدانية العملية ، بالإضافة إلى نشر (35) فرقة مسح وقائي تضم مجموعة من الضباط والأفراد المتخصصين لرصد مخالفات السلامة والتلوث البيئي وكل ما يهدد سلامة المعتمرين وإزالتها على الفور،وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة لاشتراطات السلامة .
وأفاد اللواء أربعين أن عمليات الدفاع المدني تتلقى صور حية من كاميرات تغطي أحياء العاصمة المقدسة والمنطقة المركزية بما يتيح التدخل السريع في حالات الطوارئ من خلال فرق الدراجات النارية ، والمجهزة بوسائل لمكافحة حرائق المركبات ، ويبلغ عددها 300 فرقة .
وأشاد بتعاون شركات العمرة ومؤسسات الطوافة وإدارات المنشآت السكنية مع رجال الدفاع المدني فيما يتعلق بإجراءات السلامة وتنفيذ خطط تفويج المعتمرين إلى المسجد الحرام ، للحد من التكدس والازدحام في أوقات الذروة ، مؤكداً أن الدفاع المدني يعول كثيراً على هذا التعاون في تفادي كل ما يهدد سلامة ضيوف الرحمن خلال الشهر الفضيل .
المصدر-واس