نحن معكم 911 أو 998

فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني في المناطق

03/04/1432

وكيل محافظة الاحساء يدشن فعاليات اليوم العالمي

افتتح وكيل محافظة الأحساء خالد بن عبدالعزيز البراك اليوم فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يقام هذا العام تحت شعار " الدفاع المدني ودور الاسرة " وذلك بمجمع العثيم مول بمدينة الهفوف .
وفور وصوله تجول في المعرض المعد بهذه المناسبة واطلع على أركان المعرض وما تحتويه من معدات وأجهزة السلامة ومعدات وآليات الدفاع المدني .
كما شاهد العديد من النماذج والنشرات التوعوية للمواطنين والمقيمين في مجال السلامة .
من جهة أخرى أوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الأحساء العقيد محمد الزهراني أن الفعاليات التي تستمر أسبوع تهدف إلى تنبيه الأسر إلى بعض المخاطر وطرق تجنبها وطريقة حفظ الأدوات الخطرة وذلك من خلال توزيع النشرات التوعوية في الميادين العامة وزيارة أقسام الحروق بالمستشفيات وتنظيم المحاضرات في المدارس والجامعات

المصدر(واس)

معرض الدفاع المدني بعسير يواصل استقبال زواره

واصل معرض الدفاع المدني بمنطقة عسير والمقام في أحد المراكز التجارية بأبها في استقبال زواره من طلاب المدارس والمواطنين والمقيمين.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي أن المعرض يهدف إلى تقديم فكرة واضحة عن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام التي جاءت تحت عنوان " الدفاع المدني ودور الأسرة" حيث يشرح إجراءات السلامة والإنذار من خلال اللوحات الكبيرة والمصورة والمجسمات المستوحاة من الواقع , إلى جانب ترسيخ مبدأ السلامة في نفوس مرتاديه لتكون السلامة سلوكا وممارسة في حياة الناس.
وبين أن الدفاع المدني قام بتوزيع آلاف الكتيبات والبروشورات والأقراص المدمجة التوعوية حول السلامة في المنزل والمدرسة ومواقع العمل.
وأشار إلى أن المعرض يحتوي على كتيبات إرشادية عن كيفية السلامة في المطبخ والوقاية من أخطار تسرب الغاز وكيفية التعامل مع المصابين في الحوادث والحرائق وكيفية تجنب الأخطار في الكهرباء وكذا الحاسبات الآلية والتسمم وحوادث السيول والأمطار والغرق.
وأفاد أنه يشارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة التي تعرض أجهزة حديثه ومتطورة تؤكد أهمية مبدأ السلامة في عالم اليوم.
وقال اللواء " أن السلامة مطلب مهم إذ يسعى المسؤولون وولاة الأمر في بلادنا لتحقيقها وما إحتفالية الدفاع المدني في كل عام إلا لتأصيل مفاهيم السلامة ومثل هذا المنشط الثقافي التوعوي قد يسهم في رفع مناسيب الإدراك بأهمية التوعية لتجنب المخاطر" .
وأضاف أن المعرض أنتقل من قرية المفتاحة التشكيلية إلى أحد المراكز التجارية لإيصال الرسالة عن دور الأسرة وأهميتها في التوعية والتوجيه والتنبيه مشيراً إلى أن الدفاع المدني هو الجهاز الرئيسي الذي يهتم بأمور السلامة ووسائل الإنذار ويعمل على نشر ثقافة الوقاية من الأخطار ونشر التوعية لكل شرائح المجتمع.
المصدر (واس)

 

الدفاع المدني بالقصيم يحتفل باليوم العالمي

ضمن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني أقامت إدارة الدفاع المدني بمدينة بريدة مجموعة من الفعاليات التي تهدف لنشر مبادئ السلامة والتعامل الأمثل مع وسائل السلامة ... وكان أبرز تلك ما تم تنفيذه من تلك الفعاليات هو إقامة معرض لوسائل السلامة في خيمة التسوق غرب مدينة الملك عبدالله الرياضية يبريدة وتطبيق عملي على استخدام وسائل السلامة بمشاركة مجموعة من المواطنين ... أوضح ذلك مدير إدارة الدفاع المدني بمدينة بريدة المقدم عبدالرحمن الصالح الذي أضاف قائلا أن تلك الفعاليات تهدف للوصول لمختلف شرائح المجتمع وتدريبهم عملياً  على التعامل مع مطفيات الحريق بالإضافة الى عرض مختلف وسائل السلامة وإيصال الرسالة التوعية بطريقة بسيطة وعملية
 

الدفاع المدني بالجوف يحتفل باليوم العالمي

 

ضمن فعاليات احتفال الدفاع المدني باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار "الدفاع المدني ودور الأسرة" يواصل مدني الجوف فعالياته من خلال بعض الزيارات لاداء رسالته التوعوية، حيث اقام معرض توعوي بمركز طب الاسرة بالشلهوب بمدينة سكاكا بحضور مساعد المدير العام للرعاية الصحية بصحة الجوف الدكتور فرحان الشعلان ومدير المراكز الصحية عبدالله الرويلي ومدير المركز الصحي صالح العساف، حيث قدما المقدم كريم النصيري مدير العلاقات العامة والاعلام والمقدم خالد الرويلي مدير إدارة السلامة بمدني الجوف شرحاً عن هذه الفعاليات ودورها بالمجتمع، وقدم الدفاع المدني النشرات والمطويات وعرض تلفزيوني عن الدفاع المدني والسلامة المنزلية ودور الاسرة في الوقايه المنزلية عن المخاطر .

كما قام المقدم الرويلي بشرح عن طفايات الحريق وكيفية استخدامها ومعرفة صلاحيتها من عدمه، هذا وقدم الدكتور الشعلان شكره وتقديره لمديرية الدفاع المدني على دورها الفعال في اليوم العالمي للدفاع المدني، مؤكداً على أهمية مثل هذه الانشطة والفعاليات وتقديمها للمجتمع، كما أثنى المقدم النصيري على جهود مركز طب الاسرة بالشلهوب وإستضافته لهذا المعرض لما فيه مصلحة الجميع .

 

 الدفاع المدني بنجران يحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني

 

احتفلت اليوم مديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران باليوم العالمي للدفاع المدني تحت عنوان "الدفاع المدني ودور الأسرة " بحضور وكيل إمارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم وذلك في كلية التقنية بنجران.
وأقيم حفل خطابي بدأ بتلاوة آيات من القران الكريم ثم ألقى مدير الدفاع المدني بمنطقة نجران اللواء ناصر بن سعيد عسيري كلمة رفع خلالها التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى ارض الوطن سالما معافى.
وأوضح اللواء عسيري أن مديرية الدفاع المدني بنجران فعلت برنامج الاحتفال بمشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص من خلال إقامة معرض متكامل يتضمن معدات وأجهزة الدفاع المدني ووسائل السلامة التي تهتم بالأسرة ، موضحاً أنها الشريحة المستهدفة في احتفال اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام.
وبين أن هناك برامج وتدريبات على استخدام طفاية الحريق وإرشادات السلامة سواء في المنزل أو المدرسة ، وعرض ثقافة الأسرة حول السلامة داخل المنزل ووقاية الأطفال ، بالإضافة إلى توزيع مطويات وتنفيذ برامج وندوات توعوية للرفع من ثقافة المجتمع لإتباع إرشادات السلامة.
بعد ذلك ألقت وكيلة الدراسات العليا بجامعة نجران الدكتورة نورة المهباد كلمة تحدثت فيها عن أهمية اطلاع الأسرة على إرشادات السلامة وإتباعها للوقاية من الأخطار لاسمح الله.
ثم قدم مجلس التدريب الفني والمهني بنجران مسرحية تحث على أهمية إتباع إرشادات الدفاع المدني بعدها قدم مجموعة من الطلبة نشيدا يهدف إلى تفعيل دور المجتمع في إتباع وسائل السلامة.
اثر ذلك قام ابن سويلم بتسليم الشهادات التقديرية للمشاركين في اليوم العالمي للدفاع المدني.
بعدها دشن وكيل إمارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم المعرض المصاحب للاحتفالات وقص الشريط إيذانا بافتتاحه ثم تجول في أرجاءه واستمع إلى شرح من القائمين على المعرض عن مايحتويه من معروضات وإرشادات تهدف إلى إتباع إرشادات الدفاع المدني ثم أعلن انطلاق قافلة الدفاع المدني

المصدر (واس)

وكيل إمارة منطقة مكة يدشن فعاليات اليوم العالمي

أطلق وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز بن عبدالله الخضيري اليوم فعاليات البرنامج التوعوي الذي تنفذه إدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة بمناسبة اليوم العلمي للدفاع المدني الذي يقام هذا العام تحت شعار/ الدفاع المدني ودور الأسرة / في سوق الحجاز بمكة المكرمة .
كما افتتح المعرض التوعوي المصاحب للفعاليات وتجول في أرجاء المعرض الذي ضم أجنحة وأركانا لعدد من القطاعات , واستمع لشرح مفصل عن محتوياته المتضمنة العديد من اللوحات و المطويات والصور والبيانات التوعوية التي تبرز أهمية اتباع إرشادات الدفاع المدني لتحقيق السلامة للجميع , حيث تظهر مدى دور الأسرة في تحقيق التوعية الشاملة لدى أفراد المجتمع .
و عقب الجولة أوضح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أنه يتعين مشاركة المواطن في العمل التطوعي بالدفاع المدني سواء من خلال المشاركة المباشرة أو الابتعاد عن أماكن الحوادث , مشيرا إلى إن الأسرة هي جزء من المجتمع ويتعين أن تقوم بدور ايجابي تجاه أعمال وبرامج الدفاع المدني , لافتا النظر إلى أن هناك جهودا لتأصيل ثقافة الأسرة من خلال ما يقدم من برامج عبر جمعية مراكز الأحياء ومشروع تعظيم البلد الحرام.
وبين أن اليوم العالمي للدفاع المدني هو تذكير للمواطن بدوره ومسؤولياته تجاه وقاية نفسه وأسرته من المخاطر موضحا أن الجهود التي يقوم بها رجال الدفاع المدني هي جهود مميزة ومشكورة في المهام والأعمال التي يقومون بها.
وأكد أن الأعمال التطوعية الكبيرة التي قدمها شباب وشابات المملكة في حادثة سيول جدة تدعو إلى الفخر والاعتزاز بهؤلاء الشباب وإيمانهم بدورهم وواجبهم الوطني , مشيرا إلى أن جمعية شباب مكة التطوعية التي أعلن انطلاقتها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة قبل سبعة أشهر ستكون نبراسا للعمل التطوعي في بلادنا.
وفي الختام قدم الدكتور الخضيري الدروع التذكارية للجهات الحكومية والقطاعات الأهلية المشاركة والمساهمة في إقامة المعرض.

المصدر (واس)

امير منطقة جازان يدشن فعاليات اليوم العالمي

 

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان اليوم حفل مديرية الدفاع المدني بالمنطقة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني المقام تحت شعار " الدفاع المدني ودور الأسرة " وذلك بمركز الراشد مول التجاري .

وأطلع سموه عقب صوله مقر الحفل على الآليات الحديثة والعروض الميدانية لفرق الدفاع المدني .

بعدها قام سموه بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض المصاحب , وتجول في أرجاءه واطلع على ما يحتويه من معروضات متنوعة تمثل مشاركة مختلف الإدارات الحكومية والمؤسسات الوطنية والمتضمنة لعروض ومعدات الأمن والسلامة ووسائل التوعية والصور الإرشادية والرسوم التعبيرية عن أهمية دور الأسرة في السلامة العامة .

إثر ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم .

ثم القى مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد حسن بن علي الغفيلي كلمة بين فيها أن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بالمنطقة تتضمن تنظيم العديد من المحاضرات والندوات التعريفية والتوعوية وتوزيع الكتيبات والنشرات والمطويات التوعوية إلى جانب برامج زيارات لجامعة جازان ومدارس التعليم العام للبنين والبنات لتعزيز التوعية بدور الدفاع المدني والأخذ بأسباب السلامة إلى جانب المعرض التوعوي المصاحب مبرزا تعاون جميع الإدارات والأجهزة الحكومية للمشاركة في هذه المناسبة   .

وشدد على أهمية دور الرسالة التي يقدمها الدفاع المدني في ترسيخ مفاهيم وأسس الأمن والسلامة لدى كافة شرائح المجتمع من خلال رفع مستوى الوعي الوقائي لديهم تجاه المخاطر التي تتعامل معها أجهزة الدفاع المدني .

بعد ذلك القيت كلمة الجهات المشاركة ألقاها نيابة عنهم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة شجاع بن محمد بن ذعار بين خلالها أهمية تضافر جهود كافة الإدارات والمؤسسات الوطنية ومختلف قطاعات وأفراد المجتمع مع الدور التوعوي الهام الذي يقدمه الدفاع المدني في رفع مستوى التوعية بمفاهيم الأمن والسلامة.

وبين أن إدارة التربية والتعليم ستعمل على إيصال رسالة الدفاع المدني عبر أكثر من "150,000" طالب وطالبة بالمدارس التابعة للإدارة والتعريف بمهام الدفاع المدني وأهمية اليوم العالمي للدفاع المدني مستفيدة في ذلك من الطابور الصباحي وحصص النشاط .

بعدها القيت قصيدة شعرية بالمناسبة .

عقب ذلك دشن سمو أمير منطقة جازان عمل الزوارق البحرية التي بلغت قيمتها الإجمالية " 1,100,000" ريال والتي ستعمل على خط السير جازان فرسان لدعم محافظة فرسان بالقوى البشرية والفنية عند الحاجة لذلك لا قدر الله .

كما افتتح سموه آليا مشروع شعبة التشغيل والصيانة بمنطقة جازان الذي تبلغ قيمته الإجمالية "5,113,888" ريال ويشتمل على مكاتب إدارية ومستودعات وورش لصيانة معدات الدفاع المدني التابعة للمديرية في اسرع وقت ممكن بما يضمن عمل معدات الدفاع المدني بجودة عالية والإستفادة منها عند الحاجة لها .

من جانبه أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان العميد حسن بن علي القفيلي أنه سيصاحب الفعاليات معرض يحوي العديد من الأجنحة المتنوعة بمشاركة كافة الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية والتي تعني بصحة وسلامة الأسرة ودورهم الفعال في ايصال التوعية ومنع الخطر قبل وقوعه باذن , وأضاف العميد القفيلي أنه سيتم توزيع البرشورات والكتيبات والنشرات والمطويات على الزوار والضيوف بالاضافة الى اقامة مسابقات وتوزيع هدايا قيمة والتي ستستمر لمدة 4 أيام.بالاضافة الى العروض الميدانية والمسيرات مشيراً الى أنه سيتم المشاركة مع احتفالات عودة وسلامة خادم الحرمين الشريفين مع باقي الجهات المعنية  . وبين العميد القفلي بأن هناك برامج زيارات لكل من جامعة جازان والتربية والتعليم تشمل كل من الطلاب والطالبات والقاء محاضرات وعمل تدريب للحراسات الأمنية الخاصة لتعريفهم بكيفية التصرف السليم أثناء الحوادث. وفي نهاية تصريحه أبان أن هذه المشاركة تأتي إيماناً بأهمية دور الرسالة التي يقوم بها الدفاع المدني في سبيل ترسيخ مفاهيم وأسس السلامة لدى شرائح المجتمع من خلال رفع مستوى الوعي الوقائي لديهم تجاه المخاطر التي تتعامل معها أجهزة الدفاع المدني باهتمام بالغ وأن مختلف الفعاليات التي تقام أثناء الاحتفالات تهدف إلى رفع مستوى الوعي بالأخطار التي تهدد جميع أفراد الاسرة في المنزل والمحافظة على صحة وسلامة الأبناء من الأخطار والحوادث والاهتمام بتوفير وسائل السلامة اللازمة لتحقيق الراحة والصحة من خلال أسرة آمنة بدون مخاطر باذن الله.

 

 

نيابة عن الامير سلمان ..امين منطقة الرياض يدشن فعاليات اليوم العالمي

أمين الرياض: مشروع وادي السلي سيحل مشاكل أمطار شرق العاصمة وننتظر إقراره من المالية

 

كشف أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف عن برنامج كبير لتصريف السيول والأمطار يغطي الكثير من أجزاء العاصمة مبينا ان البرنامج سيشمل مشروع وادي السلي الذي سيحل الكثير من مشاكل الأمطار شرقي الرياض مثل احياء النظيم والنسيم والروضة وغيرها، قائلا إنهم يأملون ان يقر من وزارة المالية قريبا.

واضاف أن تجمعات المياه نتيجة السيول والتي تأتي بعد الأمطار ونعمل على حلها حاليا من خلال المناقشات مع المالية، وتجمعات تسربات مياه عن طريق الصرف الصحي في بعض الاحياء التي لم تخدم بشبكات الصرف الصحي وهذا تعمل عليه شركة المياه الوطنية ووزارة المياه وهي تعمل عملا كبيرا خلال السنوات الخمس الماضية حيث يقترب الانتهاء من استكمال مشاريع العاصمة لتصريف الصرف الصحي.

واضاف عقب افتتاحه نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض امس الثلاثاء فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بمنطقة الرياض تحت شعار (الدفاع المدني ودور الأسرة) الذي أقيم في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن تجمعات المياه في العاصمة بسبب ارتفاع منسوب المياه، مؤكدا ان هناك مشاريع لتخفيضها ما بين امانة منقطة الرياض ومركز المشاريع بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وان العمل جارٍ لاستكمال كافة المشاريع الخاصة بها.

وكان الحفل الذي اقيم بحضور مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل ومدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد الصخيري وعدد من المسؤولين من عسكريين ومدنيين قد بدأ بكلمة للواء الصخيري أكد فيها أن الدفاع المدني يسعى إلى توفير كافة الوسائل التقنية الحديثة لرفع الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بمختلف مستوياتهم الثقافية، مشيراً إلى أن خطة الاحتفال باليوم العالمي هذا العام تضمنت عدداً من الفعاليات منها إلقاء المحاضرات وتوزيع النشرات والمطويات المعدة خصيصا لهذا اليوم في كافة مرافق التعليم بنين أو بنات بالإضافة إلى المعرض المصاحب لهذه المناسبة.

ثم ألقى الدكتور أبا الخيل كلمة عد فيها مشاركة الجامعة في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني واجباً من واجباتها وتحقيقاً لأهدافها في خدمة المجتمع.

وختم ابا الخيل كلمته بالشكر لولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على اهتمامهم البالغ بكل ما يخدم الوطن في شتى مجالاته، كما شكر سمو أمير منطقة الرياض الذي دائماً يقف مع كل قطاعات الدولة في مدينة الرياض وخصوصاً جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما شكر سمو نائب أمير منطقة الرياض.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (الدفاع المدني بمنطقة الرياض.. عطاء متجدد) ثم دشن سمو الأمين إلكترونياً وحدة الدفاع المدني بجامعة الإمام والتي تخدم الجامعة وشمال مدينة الرياض.

ثم افتتح معرض اليوم العالمي للدفاع المدني وتجول داخل المعرض المشتمل على عدد من صور إنجازات الدفاع المدني

 (عن صحيفة الرياض)

امير منطقة الباحة يدشن حفل فعاليات اليوم العالمي في المنطقة

رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز ظهر هذا اليوم حفل تدشين فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار (( الدفاع المدني ودور الإسرة )) .

وكان في إستقباله مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد / إبراهيم بن حسين مطر الزهراني ومدراء الإدارات الحكومية بالمنطقة وعدد من المواطنين .

وقد عزف السلام الملكي بعدها قام سموه الكريم بإستعراض لجميع الآليات والسيارات الفنيه المتمثلة في سيارات الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والآليات المزدوجة والمعدات الثقيلة وتجهيزات الإنقاذ المائي كما شاهد بعض العروض الخاصة بمهارات رجال الدفاع المدني من خلال القفز على الملاية والانقاذ المائي ثم بعد ذلك حضر الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة وقام بتكريم الإدارات الحكومية المشاركة لأعمال الدفاع المدني ممثله في شرطة المنطقة والأمانة والطرق والهلال الأحمر والكهرباء والمجلس التقني والفني والمياه .

كما كرم سموه المواطن / منصور محمد سفر الغامدي لجهوده ومشاركته إخوانه رجال الدفاع المدني في حوادث السيول التي وقعت بالمنطقة مؤخراً بعدها كرم مجموعة من المعلمات اللآتي حصلن على مراكز متقدمه في إعداد البحوث العلمية الخاصة بمسابقة الدفاع المدني .

بعد ذلك قام بالإطلاع على محتويات المعرض حيث تجول سموه على جنباته وإستمع الى شرح مفصل عن كل محتوياته وقد سجل إعجابه الشديد بما رآه وأثنى سموه الكريم على جهود وأعمال إخوانه وأبنائه رجال الدفاع المدني في المنطقة متطلعاً إلى مزيد من التقدم والإزدها لهذا الجهاز ومنسوبيه .