نحن معكم 911 أو 998

خطط فرضية للدفاع المدني بمختلف مناطق المملكة

14/04/1431

 

 

 

ففي الرياض وبتوجيه وموافقة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وذلك للوقوف على مدى جاهزية قوات الدفاع المدني مع الجهات الحكومية المساندة لها أجرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض تجربة فرضية لحادث تحطم طائره خارج نطاق المطار والتي يقع مسئولية إدارة الحدث على الدفاع المدني وذلك شرق مدينه الرياض . 

 

 

 

وقد عقدت اللجنة الفورية في مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض اجتماعها لإدارة الحدث  وتسهيل جميع الإمكانيات للجهات العاملة في موقع الحادث .وقد باشرت الجهات التقييمية  الحدث لتقيم مدى نجاح الخطة ورصد الايجابيات والسلبيات ومناقشتها في اجتماعها  القادم في مقر اللجنة الفورية بالدفاع المدني بالرياض وقد شارك في تنفيذ الخطة كل من:-

1.  أمانة منطقة الرياض

2. شرطة منطقة الرياض

3. جوازات منطقة الرياض

4. مطار الملك خالد الدولي

5. مرور منطقة الرياض

6. الشئون الصحية بمنطقة الرياض

7. الفرع الرئيسي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض

8. فرع وزارة المياه بمنطقة الرياض

9. الإدارة العامة للمصروفات بوزارة المالية

10.  الإدارة العامة للتموين بوزارة التجارة

11. الإدارة العامة للسلامة بالخطوط الجوية العربية السعودية

12. مصلحة الجمارك

 =======================================================

مدني جازان يطبق خطة إخلاء وإطفاء بشركة الكهرباء

شب صباح هذا اليوم حريق في مستودع تابع بالمحطة المركزية لشركة الكهرباء بجازان وخرج الحريق عن السيطرة ما أدى إلى تطوره وانتشار ألسنة اللهب والدخان في الموقع، وتدخل رجال الدفاع المدني للقيام بعمليات الإخلاء وإخماد الحريق وإنقاذ المصابين والمحتجزين من العاملين في المنشأة.

ووفقا للناطق الإعلامي في الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني إن ما حدث تجربة فرضية طبقتها إدارة الدفاع المدني بمدينة جازان على منشأة شركة الكهرباء بمنطقة جازان.

وشارك في تنفيذ الفرضية ثلاث فرق إطفاء وثلاث إنقاذ وفرقتي إسعاف وعدد من دوريات السلامة، بمساندة من الجهات المعنية مثل شركة الكهرباء والشؤون الصحية والهلال الأحمر بمساندة الجهات الأمنية كالشرطة وقوة المهمات والمرور والأمانة فيما تمركزت قوى الإسناد البشري والآلي في الموقع لدعم الموقف.

وخلف الحادث ثلاث إصابات من الدرجة الأولى «اللون الأحمر» وخمس حالات  من الدرجة الثانية «اللون الأصفر»  وحالة وفاة واحدة " اللون الأسود" وتم نقل جميع الحالات لمستشفى جازان العام.

وطبقت خلال الفرضية خطة الإخلاء والفرز الطبي عن طريق ضباط وأفراد الدفاع المدني والفرق الطبية المشاركة من الشؤون الصحية والهلال الأحمر.

وأشار مدير ادارة الدفاع المدني بمدينة جيزان والمشرف على الفرضية  النقيب ناصر بن عبدلله  القحطاني إلى أهمية تنفيذ مثل هذه الفرضية، للتعرف على المنشأة والمداخل الرئيسية ومخارج الطوارئ وتشغيل وسائل السلامة فيها وتبادل الجهات المعنية الأدوار لتنفيذ مهامها ورفع مستوى العاملين وتطويرالأداء ورفع جاهزية الفرق المشاركة والجهات المعنية المساندة والوقوف على الإيجابيات وتطويرها وعلى السلبيات وتلافيها.

 =============================================

 

 

 مـدني عرعر يجري تجربة لحريق وهمي بمحطة توليد كهرباء بمدينة عرعر 


ضمن الفرضيات المجدولة وبالتنسيق مع محطة توليد كهرباء عرعر  قام الدفاع المدنية بمدينة عرعر بتطبيق خطة فرضية بالتعاون مع محطة توليد كهرباء المدنية لرفع مستوى الوعي الوظيفي لمنسوبي المحطة وقد تمت الخطة الفرضية في تمام الساعة العاشرة  من يوم الثلاثاء الموافق 14/4/1431  تبلغت غرفة العمليات بالإدارة عن طريق شركة  كهرباء عرعر عن وجود حريق داخل شركة الكهرباء وعلى الفور تم الانتقال بفرقتي الاطفاء والانقاذ إلى الموقع وكذلك انتقال رئيس الوحدة وتم تطبيق الخطة من جانب الدفاع المدني والجهات المشاركة بالخطـة.
وأوضح العقيد/ هجيج بن خليل العنزي الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية أن الهـدف مـن هذه الفرضيات هو الاستعداد التام لمواجة حالات الطوارئ وتقليل الخسائر البشرية والمادية في حالة وجود أي طارئ لاسمح الله ،  كما أن لهذه الخطط دور إيجابي في الرقي بمستوى الأفراد ومعرفتهم التامة بمخارج الطوارئ وطرق الأخلاء الصحيحة بما يكفل السيطرة على الحريق في وقت قياسي .
وبين العنزي أن هذه الخطط التي تقام سواء في شركة الكهرباء أو المؤسسات الحكومية والأهلية تتم وفق برامج مجدولة طوال العـام