نحن معكم 911 أو 998

افتتاح الاجتماع الثالث والعشرين لمديري الدفاع المدني بدول التعاون في أبو ظبي

03/07/1433

افتتح اليوم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي أعمال الاجتماع الثالث والعشرين لمديري الدفاع المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة معالي المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري، وحضور وفود جميع الدول الأعضاء ، والأمين العام المساعد للشؤون الأمنية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي العقيد هزاع بن مبارك الهاجري.
وأكد الفريق التويجري ، في كلمة افتتح بها الاجتماع ، حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على تعزيز العمل المشترك مع دول مجلس التعاون وضرورة تفعيل برامج التعاون وتبادل الخبرات للارتقاء بقدرات الدفاع المدني الفنية والبشرية في دول المجلس.
وقال: "إن هذا الاجتماع يحمل أهمية بالغة نظراً إلى لأخطار التي تحيط بالعالم بوصف أن دولنا جزء من هذا العالم وفي ظل توجيهات وزراء الداخلية بدول المجلس فقد اتخذت تدابير كان لها نتائج إيجابية على أرض الواقع" ، مشيراً إلى أن ذلك ما كان ليتحقق لولا فضل الله ثم الجهود المبذولة لتعزيز أواصر الاتصال بين أجهزة الدفاع المدني بدول المجلس من خلال الأمانة العامة التي هيأت الظروف المناسبة للتواصل وطرح الموضوعات بشفافية للوصول إلى الأهداف المنشودة.
وأشاد بروح الأخوة والمسؤولية التي تسود مثل هذه الاجتماعات والدور الذي تقوم به اللجنة الأمنية بالأمانة العامة لمجلس التعاون في تهيئة الأجواء لإنجاح هذا الاجتماع ودورها في متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن وزراء الداخلية بدول المجلس.
وقدم المدير العام للدفاع المدني الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتنظيم لأعمال الاجتماع لافتاً النظر إلى أن المديرين العامين للدفاع المدني يعملون جاهدين من أجل تنفيذ توصيات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي.
من جهته أشار الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي العقيد هزاع بن مبارك الهاجري، إلى أن الاجتماع سيناقش التوصيات التي توصلت إليها اللجان الفرعية من أجل اعتمادها ورفعها إلى وزراء الداخلية بدول المجلس في اجتماعهم الحادي والثلاثين.
بعد ذلك ، بدأت جلسة العمل حيث تم استعراض بعض تجارب الدول الأعضاء لمواجهة أبرز أحداث عام 2012م والعام الماضي ، وأفضل الممارسات التي طبقتها القيادة العامة للدفاع المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنها الحملة الوطنية للسلامة في المنازل والحملة الوطنية للسلامة في المناطق الصناعية وبرنامج الأنظمة الذكية لحماية المباني ودليل إجراءات الطوارئ .
كما تم استعراض مشروع تصنيف المراكز والموازنات العامة والكلف التشغيلية ودورة إعلام الطوارئ الخاصة بالإعلاميين ودورة المقابلات الإعلامية الخاصة بالمديرين وأخيراً ملتقى الإمارات السنوي الثاني لتكنولوجيا السلامة من الحريق.
وناقش المجتمعون التوصيات الصادرة عن اجتماع لجنة السلامة والإشراف الوقائي المختصة بتوحيد شروط السلامة والإشراف الوقائي في مجال الدفاع المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والتوصيات التي صدرت عن اجتماع لجنة التدريب لرجال الدفاع المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، بالإضافة إلى مناقشة عدد من أوراق العمل المقدمة من الدول الأعضاء.

المصدر-واس