نحن معكم 911 أو 998

معالي الفريق التويجري يلقي محاضرة في كلية الملك فهد الأمنية

16/05/1432

                               

استضافت كلية الملك فهد الأمنية معالي مدير عام المديرية العامة للدفاع المدني الفريق / سعد بن عبدالله التويجري, وكان في استقباله سعادة مدير عام الكلية اللواء الدكتور/ فهد بن أحمد الشعلان وأركانات الكلية , وقد حضر المحاضرة جميع منسوبي الكلية من عسكريين ومدنين وطلبة . وتأتي هذه الاستضافة استكمالا لبرامج الكلية وسعيها الحثيث نحو تطوير فعالياتها وأنشطتها التي تقدمها لمنسوبيها من ندوات ومحاضرات ولقاءات مع قيادات أمنية بارزه ذات خبرات علمية وعملية خدمت هذا الوطن الغالي بكل إخلاص وتفان.

وفي بداية اللقاء تقدم معالي الفريق/ سعد بن عبدالله التويجري بالشكر الجزيل لسعادة مدير عام الكلية على دعوته واستضافته في هذا الصرح الشامخ وأكد بأن كلية الملك فهد هي المؤسسة الأمنية الأولى و حجر الأساس للعملية الأمنية في المملكة لما تقدمه من مخرجات على قدر عال من الكفاءة العلمية والعملية, كما أثنى على منسوبي الكلية وأعضاء هيئة التدريس لجهودهم المبذولة في تعليم وتدريب طلبة الكلية ليكونوا بعون الله درعا حصينا لهذا الوطن الغالي.

 

                                

واستهل محاضرته بنبذة  تعريفية عن الدفاع المدني وما يحمل على عاتقه من مسؤوليات تجاه المجتمع حيث تتجلى مسؤوليته في حماية النفوس والأرواح وكذلك الممتلكات والأموال , وما يحتويه من هياكل تنظيمية أبرزها مجلس الدفاع المدني المكون من 14 وزيرا , وفصل كيفية تشكيل وتوزيع لجان الدفاع المدني على المناطق حيث يترأسها أمير المنطقة ورؤساء القطاعات الحكومية المختلفة, ثم تطرق إلى أهداف الدفاع المدني بحماية مصادر الثروة الوطنية من أخطار الكوارث والحوادث وتوفير السلامة العامة للمواطنين والمقيمين والمحافظة على الأرواح والممتلكات في السلم والحرب , والقيام بعمليات الإنقاذ والإطفاء التي تنتج من حوادث مختلفة ومتنوعة بحسب مسبباتها ومصادرها سواء طبيعية أو بشرية.

                                        

كما تحدث عن آلية عمل الدفاع المدني وغرف العمليات التي تتابع الإحداث والمستجدات أول بأول وإسناد المهام إلى فرق التدخل السريع المجهزة بكامل المعدات الحديثة والمتطورة عالميا التي تكفل بعون الله التعامل مع الحوادث بكل فاعلية واقتدار.

وأضاف بأن الدفاع المدني لديه برامج عديدة ومتنوعة تسعى لتحقيق أعلى درجات الوعي والإدراك لدى أبناء المجتمع للتعامل مع الحوادث والكوارث من خلال الندوات والمعارض والمشاركة في المناسبات الاجتماعية وكذلك تفعيل دور الإعلام بمختلف وسائله في نشر التوعية الأمنية  وتشجيع ودعم المتطوعين للمساهمة في أعمال الدفاع المدني .

كما أوضح بان الدفاع المدني يشرف على جميع المنشآت الحكومية والأهلية لتوفير متطلبات السلامة اللازمة للحماية من الأخطار بكافة أشكالها وأنواعها .

كما احتوت المحاضرة على مشاهد ولقطات متنوعة تحكي واقع العمل الميداني لرجال الدفاع المدني وما يبذلونه من تضحيات وجهود جبارة في سبيل إنقاذ الأرواح بكل فدائية وإيثار .

كما تطرق للجانب التدريبي وما يملكه جهاز الدفاع المدني من مراكز تدريب لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال.

وأضاف بأن محور علاقات الدفاع المدني مع الآخرين قائم على مبدأ الشفافية والوضوح.

وفي ختام اللقاء أعرب اللواء الشعلان عن بالغ سعادته بتشريف معالي الفريق للكلية وان الدفاع المدني يمثل ركنا أساسيا من أركان الأمن في المملكة العربية السعودية لما يقوم به من مهام على كافة الأصعدة والمجالات برا وبحرا وجوا , وبعدها أجاب معالي الفريق عن أسئلة الحضور وتبادلوا الدروع التذكارية وحضروا بعدها وليمة الغداء