نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني يستعد لاستقبال ضيوف الرحمن بمشعر منى

09/12/1431

أنهى الدفاع المدني استعداداته لاستقبال ضيوف الرحمن في مشعر منى وقام بنشر وحداته كل الاماكن التي يقصدها الحجاج وذلك لرصد أي خطر محتمل قد يهدد سلامة ضيوف الرحمن, والعمل على إزالته فوراً.
وقال قائد المركز الرابع للدفاع المدني بمنى العقيد عبدالرحمن حمود البلوي أن فرق الدفاع المدني قد اعدت خططا شاملة لمراقبة كل متطلبات السلامة في مشعر منى يشرف على تطبيقها طاقم محترف من القوى البشرية و الآليات والمعدات المتطورة .
وبين ان خطة الدفاع المدني تعتمد على توزيع المراكز والوحدات الميدانية والفرق في جميع مربعات مشعر منى, بحيث يتولى كل مركز مهامه في مساحة جغرافية محددة, لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني, تبعاً لقائمة المخاطر الافتراضية .
من جانب اخر أكد ضابط الرصد بالمركز الخامس للدفاع المدني في مشعر منى الرائد خالد بن ناصر الحبلاني أن شبكة الأنفاق في مشعر منى والتي يستخدمها الحجاج في تنقلاتهم, تتطلب رصد كافة المخاطر بها, موضحاً أن فرقة الرصد بالمركز تتابع وترصد أي تلوث بالغازات السامة أو الملوثات الكيميائية والتي يمكن أن تهدد سلامة الحجاج داخل النفق.
أما ضابط الإطفاء في المركز الرابع بمنى الرائد محمود سعود الحربي فيشير الى أن مهمة ركن الإطفاء تتلخص في تجهيز الوحدات المتخصصة في أعمال مكافحة الحريق لأداء مهامها, في المساحة الجغرافية المحددة لكل مركز من المراكز,
مؤكداً أن الخيام المطورة وأنظمة الإطفاء الآلي, أسهمت في تراجع مخاطر الحريق في مساكن الحجاج أثناء وجودهم بمنى.
وأضاف أن استعدادات الدفاع المدني في الحج تتضمن استخدام السيارات الحديثة مزدوجة الاستخدام في أعمال الإنقاذ والإطفاء التي تضيف كثيراً لقدرات الدفاع المدني في الحج .
من جهة اخرى أكد ضابط السلامة بالمركز الثالث للدفاع المدني بمنى النقيب خالد عبدالله أبانمي أن مهمة وحدة السلامة تبدأ بأعمال المسح الوقائي في المنطقة التابعة للمركز, إلى جانب الإشراف الوقائي على مخيمات الحجاج والتأكد من وجود
وسائل السلامة بها, وتأمين مخارج الطوارئ على مدار الساعة, ورصد أي إضافات أو تعديلات في مساكن الحجيج تخالف الكروكي المعتمد وإزالتها.
فيما أكد قائد وحدة الفرقة 606 بالمركز الخامس للدفاع المدني بمنى النقيب محمد بن عبدالله الربيعان أن الدفاع المدني يتعامل مع  حالات الطوارئ فور حدوثها وبشكل محترف ومتقن .

المصدر (واس)