نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني يغطي أرجاء عرفات

09/12/1431

استعدت قوات الدفاع المدني بالحج لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بمشعر عرفة من خلال نشر أكثر من 77 فرقة للإطفاء والإنقاذ والإسعاف تغطي جميع أرجاء عرفة بالإضافة إلى عدد كبير من دوريات المتابعة لمراقبة الالتزام باشتراطات السلامة وتنظيم حركة التفويج في صعود الحجاج وهبوطهم من عرفات .
ونجحت قوات الدفاع المدني بعرفات في تغطية المواقع الجديدة التي تم استحداثها هذا العام بكل وسائل السلامة من خلال حلول مبتكرة تتمتع بفاعلية كبيرة.
وأكد قائد قوة الدفاع المدني بعرفات العميد عبدالله حسن جداوي , تكامل استعدادات وحدات الدفاع المدني لاستقبال ضيوف الرحمن في يوم الحج الأكبر بعرفة , نافياً تأثر خطة تأمين سلامة الحجاج بالأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع قطار المشاعر والذي يجري العمل في تنفيذه حالياً .
وأضاف إن قوات الدفاع المدني بالحج اعتمدت عدداً من الحلول المبتكرة لتغطية المواقع التي تضمنتها التوسعة المستحدثة بمشعر عرفات والتي تشكل حوالي 30 % من إجمالي مساحته بوسائل السلامة والإنقاذ والإطفاء إلى جانب الوسائل التقليدية مشيراً إلى نشر 77 فرقة للدفاع المدني تتنوع مهامها ما بين الإطفاء والإنقاذ والإسعاف , تغطي كل أنحاء عرفات ’ بالإضافة إلى شبكة متكاملة للإطفاء تتكون مما يزيد عن 1120 مأخذا للمياه , وتخصيص عدد كبير من الأفراد لتشغيل هذه الشبكة , مع إمكانية الاستعانة بشبكة آخرى بديلة في مواقع تمركز وحدات الإطفاء والتي تم اختيارها بدقة للتغلب على الصعوبات المرتبطة بالتوسعة المستحدثة .
وأكد تكثيف وجود وحدات وفرق الدفاع المدني بإعداد كافية حول مسجد نمرة للحيلولة دون تكدس الحجاج في المنطقة المحيطة بالمسجد يوم عرفة وما يترتب على ذلك من إعاقة لوحدات وفرق الدفاع المدني الميدانية عند تنفيذ مهامها , إضافة إلى وحدات مماثلة بالقرب من المبرة الخيرية الواقعة على الطريق الرئيسي والتي تشهد اختناقات بشرية عند توزيع الوجبات الجاهزة على الحجاج .
وفيما يتعلق بجسور مشروع قطار المشاعر وهل تعيق خطة السلامة في عرفات هذا العام قال العميد جداوي // إن منطقة جسور مشروع القطار تم تغطيتها بالكامل بشبكة إطفاء متطورة بعد الاجتماع مع الشركة المنفذة للمشروع والإتفاق على عمل منافذ خاصة للدفاع المدني يمكن الاستعانة بها في حالات الطوارئ , وذلك بين أعمدة الجسور وحول المخاطر المرتبطة بالخيام التقليدية في عرفات

المصدر (واس)