نحن معكم 911 أو 998

الفريق التويجري يرعى الاجتماع التحضيري السنوي لقيادات الدفاع المدني بالحج

12/11/1432

رعى معالي مدير عام الدفاع المدني سعد بن عبدالله التويجري بمقر المديرية العامة للدفاع المدني بالرياض أعمال الاجتماع التحضيري السنوي لقيادات الدفاع المدني المشاركين في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لعام 1432هـ, بحضور مساعدي المدير العام ومديري الإدارات المعنية وقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء محمد بن عبدالله القرني.

وبدأت أعمال الاجتماع بكلمة للفريق التويجري عبر في مستهلها عن شكره وتقديره للواء سليمان العمرو, مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون العمليات, قائد قوات الدفاع المدني بالحج خلال السنوات الماضية على ما بذله من جهد, متمنياً للواء محمد القرني قائد قوات الحج لهذا العام التوفيق في أداء مهامه.

وأشار الفريق التويجري في كلمته إلى ما تبذله الدولة – رعاها الله – من إمكانات هائلة لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج, وتيسير أدائهم لمناسك هذه الفريضة التي تهفو لأدائها قلوب ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم, والحفاظ على أمنهم وسلامتهم, مؤكداً أن أنظار العالم والتي تتجه إلى المملكة خلال موسم الحج تتطلع إلى ما تقدمه كافة الأجهزة الأمنية وفي مقدمتها الدفاع المدني للحفاظ على أمن وسلامة الحجاج, وهو ما يحمل قيادات الدفاع المدني بالحج مسؤولية كبيرة لمواصلة الأداء المتميز خلال السنوات الماضية.

وأضاف الفريق التويجري أنه تم اختيار قائد قوات الدفاع المدني بالحج هذا العام وأركانه وقياداته بعناية, من بين الخبرات الكبيرة لقيادات الدفاع المدني, مؤكداً أن الهدف من الاجتماع التحضيري لقادة الحج هو الوقوف على مدى الجاهزية لتنفيذ خطة مواجهة الطوارئ في هذا الموسم المبارك, على ضوء ما تم انجازه من دراسات لرصد وتحليل كافة الافتراضات للمخاطر المحتملة, وتعزيز الإجراءات الوقائية التي تحول دون حدوثها, وامتلاك المبادرة والقدرة على التدخل السريع لمواجهتها والتخفيف من أثارها حال حدوثها.

وقال مدير عام الدفاع المدني أن مسؤوليتنا العظيمة في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في جميع مناسك الحج, تحتم علينا الوصول لأعلى درجات الكفاءة في تقدير وإدارة الموقف من خلال التخطيط السليم الذي يستند إلى العلم والمعرفة, وينطلق من استشعارنا لضخامة المسؤولية وجاهزيتنا لمواجهة التحديات المرتبطة بتواجد ملايين الحجاج في أماكن بعينها وتوقيتات محددة لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وشدد الفريق التويجري على ضرورة تعريف رجال الدفاع المدني من الضباط والجنود المشاركين في مهمة الحج بأبعاد هذه المسؤولية وما تتطلبه من استعداد لتحمل المشاق وبذل الجهد مشيراً إلى أهمية التنسيق مع كافة الجهات المعنية بخدمة الحجاج وأن تتحمل كل جهة مسؤوليتها.

ولفت الفريق التويجري إلى أهمية تكامل الاستعدادات للتعامل مع مخاطر السيول خلال موسم الحج والتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية, ووزارة الطيران .

وختم الفريق التويجري كلمته متمنياً لقادة الدفاع المدني في الحج كل التوفيق, وأن يكونوا على مستوى ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني, والتي ترسخت من خلال النجاحات التي تحققت طوال الأعوام السابقة.

وألقى اللواء محمد القرني قائد قوات الدفاع المدني بالحج كلمة شكر فيها رعاية معالي الفريق التويجري لأعمال الاجتماع التحضيري لقيادات الحج, واهتمامه بالوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن في حج هذا العام.

وأعرب اللواء القرني عن شكره للواء سليمان العمرو قائد قوات الدفاع المدني في الحج خلال الأعوام الماضية, مؤكداً أن استعدادات الدفاع المدني لموسم الحج تضمنت عدد من الترتيبات التي بدأ تنفيذها عقب انتهاء موسم الحج العام الماضي, والتي تشكل المحاور الأساسية لخطة تدابير الدفاع المدني, وتشمل إصدار تعليمات السلامة ومتابعة كافة اللجان العاملة بالحج وتهيئة الجداول التنظيمية للمهمة, ومتابعة الجاهزية الإدارية, ومواقع العمل الميدانية والآليات والمعدات.