نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني يختصر زمن البلاغات إلى أقل من 3 ثوان باستخدام نظام تحديد موقع المتصل

07/12/1432
اختصرت المديرية العامة للدفاع المدني زمن تلقي البلاغات عن الحوادث هاتفياً خلال موسم حج هذا العام إلى أقل من 3 ثوان, عبر تطوير أنظمة الاستجابة في غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة, واعتماد عدد من التقنيات الحديثة في تلقي البلاغات أبرزها نظام تحديد موقع المتصل آلياً, ومشروع الربط الالكتروني للمنشآت الحيوية المهمة الذي يتيح إمكانية استشعار الحوادث في هذه المنشآت فور وقوعها.
واعتمدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في تحقيق هذا الإنجاز الذي يصل إلى كسر حاجز الزمن على مجموعة من الدراسات الميدانية التي أجراها عدد من المختصين لإيجاد أفضل الوسائل لتلقي البلاغات وتحريك الفرق الميدانية إلى مواقع الحوادث, وتزويدها بوصف تفصيلي دقيق لموقع الحادث وأفضل الطرق للوصول إليه.
وركزت الدراسات الميدانية على ضعف حالة التركيز عند أصحاب البلاغات عن الحوادث التي تدخل في نطاق الدفاع المدني بسبب الهلع أو الخوف والتي تقل بنسبة 70% بخلاف تلقي أكثر من بلاغ عن الحادث الواحد من خلال الأشخاص المتواجدين بالقرب من موقعه.
وعلى هذا تم تطوير أنظمة تلقي البلاغات بحيث يتسنى لعمليات الدفاع المدني تحديد موقع المتصل آلياً والتحديد الدقيق لموقع الحادث عن طريق النظام البريدي " واصل " واستخدام أرقام الاشتراكات بشركة الكهرباء.
وتوجت جهود الدفاع المدني في اختصار زمن تلقي البلاغات بنظام الربط الإلكتروني للمنشآت الحيوية بعمليات الدفاع المدني عن طريق أبراج خاصة تعمل بتقنية " انتل نت " والذي يتم تشغيله تجريبياً في حج هذا العام.
ويتيح هذا النظام لعمليات الدفاع المدني متابعة أنظمة إنذار الحرائق والإطفاء والسلامة ومراقبة مستوى مياه خزانات الحرائق وأنظمة المصاعد في هذه المنشآت, واستشعار أي الحوادث آلياً فور وقوعها من خلال تلقي الإنذار المبكر عنها, وهو الأمر الذي يعني إلغاء زمن تلقي البلاغ إلى أقل من 3 ثوانٍ.
وتكتمل منظومة نجاح الدفاع المدني في كسر حاجز الزمن في تلقي البلاغات عن الحوادث وسرعة مباشرتها من خلال تحديد موقع الحادث بدقة عن طريق الأقمار الصناعية والتعرف على المنطقة المحيطة به, وطبوغرافية منطقة الحادث وتحديد مصادر الخطورة بها, وأقرب وحدات وفرق الدفاع المدني لموقع الحادث, كذلك تحديد أقرب مواقع المستشفيات ومراكز الإيواء والإسناد الآلي, لدعم الوحدات الميدانية متى كانت هناك حاجة لذلك, ونقل المصابين لتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن.