نحن معكم 911 أو 998

خطة فرضية لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بمحافظة جده

22/11/1431
 

                             

بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وإشراف صاحب السمو الملكي محافظ جدة أقامت إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة يوم الأربعاء الماضي خطة فرضية لمواجهة أخطار الأمطار والسيول المحتملة مستقبلا . وقد استغرقت التجربة تسع ساعات تقريبا بمشاركة 22 جهة حكومية وطيران الدفاع المدني العمودي.

هذا وقد بدأت التجربة من الساعة الثامنة صباحا ببلاغ من الأرصاد وحماية البيئة عن وجود(تنبيه) عن احتمالية هطول أمطار على شرق المحافظة واستمر التنبيه حتى الساعة العاشرة إلى أن وصل (تحذير) نهائي الساعة الثانية عشر عن هطول أمطار غزيرة وخلال هذه الأوقات كانت عمليات الرصد جارية من قبل رجال الدفاع المدني المتخصصين وبعد ذلك تم الإعلان عن وجود خطر سيول قادم وقد استخدمت صفارات  الإنذار وبدأت عمليات الإخلاء والإنقاذ بشكل منظم ومنسق مع جميع الجهات المشاركة  ومن  ثم  بدأت عمليات استقبال المتضررين لإيوائهم حسب المخطط له بالخطة الرئيسية.

                            

 كما كانت العمليات الميدانية بإشراف شخصي من جميع مدراء القطاعات المشاركة وذلك بالتواصل مع  مندوبي هذه  القطاعات الحكومية المتواجدين بغرفة التنسيق بإدارة الدفاع المدني بجدة وقد ساعد ذلك كثيرا في تسهيل جميع المهمات وتوفير كل ما يتطلبه الموقف .

                            

وفى نهاية التجربة أعلن مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عن انتهاء الخطة بنجاح باهر وأوضح للصحفيين والمسئولين المتواجدين بالميدان  السيناريو الذي كانت علية الخطة كما أجاب سعادته عن جميع أسئلة الصحفيين والمواطنين  والمتعلقة بهذه التجربة .