نحن معكم 911 أو 998

تجربة لصافرات الإنذار من أخطار السيول بمحافظة جده الأربعاء

14/11/1433

أعلنت إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة عن تنفيذها الأربعاء المقبل، تجربة حية لإطلاق صافرات الإنذار المركّبة حديثاً على السدود في أودية قوس ومثوب وغليل والعسلا، وذلك للاطمئنان على عمل النظام، وتعويد سكان الأحياء على سماع أصواتها والتعرف على نغماتها.
وقال مدير إدارة الدفاع المدني في جدة العميد تركي الحارثي: إن عدد صفارات إنذار الكوارث في جدة يبلغ 59 صفارة، تم تركيبها حديثا، ويغطي مدى صوتها 33 حيا، على مستوى المحافظة، ويمكن سماع الإنذار فيها بشكل كامل أو جزئي، ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها موقع الصافرة، واتجاه الريح، والضجيج، وارتفاع أو انخفاض موقعها.
وقال: إنهم سيقومون خلال التجربة بإخلاء المدارس التي يُسمع فيها صفارات الإنذار، موضحاً أن الأحياء المتوقع سماع الإنذار فيها هي أم الذر، الأجواد، التوفيق، السالمية، السامر، المنار، الصفا، الرحاب، الروضة، العزيزية، الحمراء، أم الخير، السليمانية، الجامعة، النسيم، الورود، بني مالك، الشرفية، مشرفة، مخطط بن عبيد، قويزة، الحرازات، الراية، أبرق الرغامة، كيلو 11، كيلو 10، كيلو14، كيلو16، العليا، مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني، العدل، الإسكان الجنوبي، حي الأمير فواز والمنتزهات.
من جهته أكد رئيس الحماية المدنية الدكتور عبد العزيز الزهراني، أن التجربة تهدف إلى اختبار النظام، وتعريف السكان بالنغمات المختلفة، ومدلولات كل نغمة، مشيرا إلى تركيب 19 منها في وادي العسلا وأربعين في سدود أودية قوس ومثوب وغليل.
وبيّن أن تلك الصافرات مرتبطة من خلال نظام إلكتروني ضمن غرف تحكم مستقلة تعمل عبر الموجات اللاسلكية بواسطة الطاقة الشمسية، ويتم اختبارها إلكترونيا للتأكد من صلاحيتها، ومنها نوعان 500 و1000 واط، يمكن أن تعمل بشكل جزئي أو كامل.


مدلولات نغمات الإنذار :

- نغمة (ثابتة) متقطعة تستمر دقيقة وتدل على الإنذار المبكر   للإستماع اضغط هنا
- نغمة (مموجة) تستمر دقيقة وتدل على وقوع الخطر فعلا       للإستماع اضغط هنا  
- نغمة (ثابتة مستمرة) تستمر دقيقة وتدل على زوال الخطر     للإستماع اضغط هنا

وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا