نحن معكم 911 أو 998

مدني الطائف يدرِّب 600 ضابط وفرد على التعامل مع الحجاج

29/08/1435

نفذت إدارة الدفاع المدني بالطائف، بالتعاون مع مركز الحوار الوطني دورة لمنسوبيها عن التعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، وقدر عدد المستفيدين من الدورة 600 ضابط وفرد.

 وقال مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف، العميد صالح بن منسي الحارثي، في كلمته خلال الحفل، إن المملكة حكومةً وشعبًا وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي عهده تفتخر باستضافة حجاج بيت الله الحرام كل عام، وسط تسخير جميع الإمكانيات لما يضمن لهم أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

 وأضاف: "من هذا المنطلق صدرت توجيهات وزير الداخلية وأمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، بعقد دورة لجميع العاملين في خدمة ضيوف الرحمن تهدف إلى الرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها الدولة بحسن التعامل والحوار مع ضيوف الرحمن".

 وتابع: "اُسندت هذه المهمة إلى مركز الحوار الوطني وحظيت إدارة الدفاع المدني بالطائف بعقد هذه الدورة لمنسوبيها والتي شملت (600) فرد وضابط، وها نحن في هذا اليوم نحظى بانتهاء برنامج الدورة الذي استمر ما يقارب الشهر، ونسأل الله العلي القدير أن ينفع بها الجميع وأن يحفظ لنا أمن وأمان هذه البلاد الطاهرة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين".

 وبدوره، قال المشرف على مركز الحوار الوطني بالطائف، عبدالله بن غرمان العمري، إن الحوار هدف رئيس من أهداف التواصل الفكري والحضاري وحين أطلق مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني منظومته الحوارية، اعتمد على أن الحوار هو سمة من سمات المجتمع التي يتعين تطويرها والوصول بها إلى مختلف شرائح المجتمع.

 وأضاف: "وأقر المركز من ضمن فعالياته أنشطة وبرامج لنشر ثقافة الحوار في المجتمع من خلال دورات ومحاضرات وحلقات نقاش وأركان تعريفية وغيرها، ويسعى المركز إلى توفير البيئة الملائمة الداعمة للحوار الوطني بين أفراد المجتمع وفئاته (من الذكور والإناث) بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على الوحدة الوطنية المبنية على العقيدة الإسلامية".

 وتابع: "إن التربويين يرون أن الحوار من أحسن الوسائل الموصلة إلى الإقناع وتغيير الاتجاهات والذي قد يدفع إلى تعديل السلوك إلى الأحسن؛ لأن الحوار ترويض للنفوس على قبول النقد واحترام آراء الآخرين، وتتجلى أهميته في دعم النمو النفسي والتخفيف من مشاعر الكبت، وتحرير النفس من الصراعات، والمشاعر العدائية، والمخاوف والقلق، فأهميته تكمن في أنه وسيلة بنائية علاجية تساعد في حل كثير من المشكلات".

وأوضح مدير العلاقات والإعلام والناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالطائف والمشرف على تنظيم الدورة، العقيد ناصر الشريف، أن التوجيهات الرشيدة جاءت بأن يتم تدريب العاملين المكلفين في خدمة ضيوف بيت الله الحرام وتدريبهم على حسن التعامل مع الحجاج من لحظة قدومهم إلى أرض المملكة العربية السعودية حتى مغادرتهم.