نحن معكم 911 أو 998

مركز دراسات الدفاع المدني يقدم توصيات عملية لتجاوز معوقات تطبيق تعليمات السلامة في مخيمات الحجاج

11/12/1433

قدم مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للدفاع المدني ، العديد من الدراسات العلمية لتعزيز قدرات قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج، وإيجاد حلول عملية للكثير من المشكلات والصعوبات التي تواجه الوحدات الميدانية أثناء أداء مهامها في العاصمة المقدسة والمشاعر. وأبرز الدراسات التي أعدها المركز لحج هذا العام، دراسة بعنوان     " اتجاهات منسوبي الدفاع المدني نحو معوقات تطبيق تعليمات السلامة في المشاعر والتي أعدها فريق من الضباط برئاسة العقيد عبدالله القحطاني مدير إدارة البحوث بمركز الدراسات والبحوث بالدفاع المدني .

ورصدت الدراسة أداء رجال الدفاع المدني العاملين في دوريات السلامة بالمشاعر بشأن الاشتراطات الواجب توفرها في مخيمات الحجيج ، والمعوقات التي تعترض تطبيق هذه الاشتراطات والمتطلبات اللازمة لتطبيق تعليمات السلامة في جميع المخيمات.

وأوضح العقيد القحطاني أن الدراسة خلصت من خلال تحليل اتجاهات رجال دوريات السلامة إلى قياسات دقيقة بشأن تجاوب مؤسسات الطوافة مع ارشادات وتعليمات السلامة  في مخيمات الحجيج تحقيقاً لمبدأ السلامة أولاً ، مع تقديم عدد من التوصيات لمعالجة المعوقات التي تعترض سبل التنفيذ الكامل لاشتراطات وتعليمات السلامة.