نحن معكم 911 أو 998

حقيبة توعوية بمتطلبات السلامة مترجمة إلى 9 لغات

11/12/1433

أعدت إدارة التوعية بالدفاع المدني 9 برامج توعوية من البرامج التي يتم تنفيذها خلال موسم الحج ضمن خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام .

وقال مدير ادارة التوعية العميد محمد سعد عسيري  إن  قائمة البرامج التي بدأ تنفيذها قبل بدء موسم الحج تضمنت برنامجاً للتوعية من الأخطار المحتملة التي يتعرض لها الحاج أثناء أدائه لمناسك الحج ويحتوي على إرشادات عامة ووقائية لتجنب مخاطر حوادث السيول والأمطار وتساقط الصخور والرياح والأعاصير ومخاطر استخدام الغاز المسال لأغراض الطبخ بالمشاعر المقدسة ومخاطر الإفتراش والغازات الضارة وحوادث أنفاق المشاة والمركبات وضربات الشمس إلى  جانب إرشادات لسلامة الحجاج أثناء تواجدهم داخل المخيمات وخارجها .

أما البرنامج التوعوي الثاني فيستهدف رجال الدفاع المدني المشاركين في مهمة الحج هذا العام ويشتمل على إرشادات في التعامل مع الحجاج وأهمية التخطيط والتدريب والإستعداد المبكر لأداء المهام في الحج ، وكذلك أهمية معدات الوقاية الشخصية وأجهزة التنفس لسلامة رجال الدفاع المدني. كما قدم البرنامج إرشادات للتحكم في الإجهاد الذي يتعرض له رجال الدفاع المدني نتيجة لضغط العمل في مهمة الحج.

أما البرنامج الثالث للتوعية فكان دليل عمل لمنسقي برامج التوعوية بمؤسسات الطوافة يتم تنفيذه من خلال ورشة عمل مشتركة بين الدفاع المدني والهيئة التنسيقية لمؤسسات الطوافة . ويستهدف مسئولي التوعية في حملات الحج والتعريف بوسائل التوعية الوقائية المتاحة في مخيمات الحجاج وأهمية تفعيل الإذاعة الداخلية وشاشات العرض من خلال مكاتب الخدمة الميدانية .

واضاف  إن   إدارة التوعية بالدفاع المدني   اصدرت ضمن برامجها التوعوية لحج هذا العام سلسلة كتب "الرسالة التوعوية" والمترجمة بأكثر من 9لغات ، والتي تشتمل على إرشادات تفصيلية للوقاية من المخاطر المحتملة في جميع مناسك الحج . وخصصت الإدارة البرنامج الخامس في برامجها التوعوية لمعالجة بعض المخاطر اليومية والمخاطر المتعلقة بأعمال الحج ، عبر باقة من الوسائل التوعوية من كتيبات وبوسترات وأشرطة إلكترونية CD   يتم توزيعها على جميع منشآت إسكان الحجاج والمخيمات. وقامت إدارة التوعية بالدفاع المدني بوضع خطة يتم تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالتوعية في موسم الحج لتسيير دوريات التوعية الجوالة لمتابعة تنفيذ البرامج التوعوية بمكاتب الخدمة الميدانية بمؤسسات الطوافة داخل المشاعر والقيام بعدد من الزيارات الميدانية للهيئات والمؤسسات الحكومية وبعثات الحج.

كما أصدرت الإدارة "حقيبة توعوية" تحتوي على عدد من المطبوعات التوعوية بإجراءات السلامة العامة في الحج ، والرسائل التوعوية المترجمة و CD مترجم حول المخاطر المحتملة ووسائل الوقاية منها ، وعدد من البوسترات المخصصة لأعمال التوعية في الحج.