نحن معكم 911 أو 998

التويجري: زيادة عدد الوحدات الى 57 وحدة وو28 نقطة خطط بديله للتعامل مع كافة الطوارئ بالمسجد الحرام والجمرات

11/12/1433

أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري جاهزية قوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج لهذا العام لمواجهة كافة المخاطر المرتبطة بتحرك أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن المعجلين اليوم الأحد من مخيماتهم بمشعر منى إلى منشأة الجمرات ومنها إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع مشيرا إلى وجود خطط بديله للتعامل مع أي احداث طارئه خلال الايام المقبله لا قدر الله .

وأشار الفريق التويجري إلى زيادة عدد وحدات الدفاع لمدني بقوة الحرم من46 إلى 57وحدة واسنادها ب1500 ضابط وفرد اضافة الى قوتها الاساسية والتي تقدر ب2500 ضابط وفرد تغطي جميع أرجاء المسجد الحرام والساحات الخارجية والدور الثاني كما تم زيادة عدد نقاط تمركز وحدات الدفاع المدني بمنشأة الجمرات من 18 إلى 26 نقطة ودعم قوة الجمرات بأكثر من 1000 من الضباط والأفراد ليصل إجمالي عددها إلى ما يزيد عن 2300رجل دفاع مدني تحسباً لتواجد ما يقرب من 70 % من حجاج بيت الله الحرام هذا العام بها لرمي الجمرات قبل تعجيلهم.

وأضاف الفريق التويجري، كما تضمنت استعدادات الدفاع المدني في وداع ضيوف الرحمن بان إسناد قوة الحرم المكي الشريف بوحدات متخصصة يهدف الى التدخل السريع في حال تعرض أي من الحجاج للإصابة أو الإعياء بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج المعجلين مساء يوم الأحد. بالإضافة إلى تكثيف انتشار الوحدات والفرق الميدانية المجهزة في محيط المسجد الحرام والمنطقة المركزية للتصدي لكافة المخاطر المحتملة في حالات الزحام على أبواب الحرم و كذلك في مواقع المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها بالعاصمة المقدسة وفي مقدمتها مشروع التوسعة الكبرى للمسجد الحرام لمنع الحجاج من التواجد في المواقع الخطرة بسبب الأعمال الإنشائية وأعمال الحفر.

وأهاب الفريق التويجري حملات الحج ومؤسسات الطوافة إلى الالتزام بتفويج الحجاج المعجلين إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام وفق المواعيد المجدولة لذلك لتجنب الزحام والتكدس . مشيراً إلى أن قوات الدفاع المدني بدأت فعلياً بث أعداد كبيرة من رسائلالـ sms لتأخير تفويج الحجاج إلى الحرم في حال امتلاء صحن الطواف والمسعى عن الطاقة الاستيعابية .

ولفت الفريق التويجري إلى تمركز أعداد كبيرة من وحدات الإطفاء والإنقاذ في جميع أرجاء العاصمة المقدسة والطرق التي يسلكها الحجاج المعجلين أثناء مغادرتهم لمكة المكرمة باتجاه المدينة المنورة أو باتجاه المدن والمناطق الأخرى . بالإضافة إلى استمرار عمل دوريات السلامة وفرق المسح الوقائي لتفقد اشتراطات السلامة في منشآت اسكان الحجيج والمنشآت التجارية التي تقدم خدماتها للحجيج بالإضافة إلى فرق الدراجات النارية والتي سوف ترافق الحجيج من مشعر منى إلى المسجد الحرام للتعامل مع أي حوادث في المركبات والحافلات في شبكات الأنفاق والطرق الرئيسية في بدايتها نظراً لقدرة الدراجات النارية على التحرك السريع في المناطق المزدحمة والضيقة.