نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني بجدة يستعد لموسم الأمطار والسيول

14/01/1437

بتوجيهات ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير / مشعل بن ماجد محافظ جدة . أكد مدير إلادارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة المكلف العقيد / غازي بن غرم الله الغامدي جاهزية إدارته لمواجهة أي طارئ لا قدر الله في حال هطول أمطار على المحافظة

حيث بدأت  استعدادات الدفاع المدني لموسم الأمطار في وقت مبكر من كل عام وذلك بتحليل شامل لكافة المخاطر المتعلقة بالأمطار والسيول وتحديد المناطق والمجاري والأودية الأكثر تعرضاً للخطر وبالمقابل معرفة ما أنجز من حلول لمعالجة مخاطر السيول من قبل الجهات الحكومية المعنية بذلك وبناءاً على ذلك تبنى خطه واقعية للتعامل مع جميع مخاطر الأمطار والسيول تبدءا مع بداية التقلبات المناخية حتى انتهاء الحالة واستقرار الوضع .

وتتلخص مراحل الخطة في ثلاث محاور رئيسية ( قبل هطول الأمطار –  أثناء – وبعد هطول الأمطار ) ومقتضيات الخطة تتطلب أن يكون هناك تحرك سريع وتحديد نقاط هامة يتم التمركز فيها بكافة الآليات والقوي البشرية اللازمة للتعامل مع طبيعة مخاطر الأمطار والسيول وبالتالي فأن الدفاع المدني يعمل خلال كل موسم أمطار (بخطة تنفيذية تحدد كافة المهام والمسئوليات لمنسوبيها والإجراءات اللازمة للتعامل مع كل المخاطر الناجمة عن الأمطار والسيول)

ويوجد ضمن الخطة عدد (9 ) مراكز اسناد تظم عدد من الجهات المعنية لتنفيذ خطط وتدابير الدفاع المدني في حالات الامطار والسيول .

وهناك اتفاقيات بين المديرية العامة للدفاع المدني والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تنظم آلية نقل التنبيهات والتحذيرات الخاصة بالأمطار والسيول على مستوى مناطق المملكة عموماً . ولذلك تتم المتابعة لأحوال الطقس من خلال البوابة الإلكترونية للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ( نظام الإنذار المبكر ) وهي آلية فعالة وسريعة في نقل المعلومة عن تغير الطقس .

أما بالنسبة لعدد مراكز الدفاع المدني بمحافظة جدة فعددها ( 11 ) شعبة ميدانية وتتبعها عدد( 54 ) مركز  بالإضافة لمركز الإسناد و الاحتياط.

 هذا وقد وضع الدفاع المدني ( 290 ) صافرة انذار منتشرة في كافة انحاء محافظة جدةوالأودية القريبة منها ويشرف عليها الدفاع المدني للتنبيه عن اي خطورة قبل وصولها لمستويات اعلى ايضاً هناك اكثر من ( 200 ) صافرة خاصة بالجهات المعنية الاخرى .

هذا وقد نوه مدير مدني جدة المكلف بكافة المواطنين والمقيمين اتباع تنبيهات الدفاع المدني التي تصدر من خلال كافة وسائل الاعلام واخذ الحيطة والحذر عند هطول الامطار . راجيا من الله السلامة للجميع.

​​