نحن معكم 911 أو 998

المقدم عبدالله الحارثي: 64 مخالفة لقرار حظر استخدام الغاز المسال في المشاعر‎

07/12/1433

أكدت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام جاهزيتها لأداء مهامها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في العاصمة المقدسة والمدينة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر.أعلن ذلك الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج المقدم عبدالله العرابي الحارثي.

وأضاف المقدم الحارثي خلال المؤتمر الصحفي الأول لأعمال الحج الذي عقد يوم الثلاثاء، إنتهاء المرحلة الأولى من تدابير الدفاع المدني بالمدينة المنورة بنجاح ، حيث لم يتم تسجيل أي حوادث مؤثرة على سلامة ضيوف الرحمن في رحاب المسجد النبوي.

وأوضح المقدم الحارثي أن قوات الدفاع المدني استكملت كافة تجهيزاتها في مشاعر منى ومزدلفة وعرفة وكذلك في العاصمة المقدسة ، حيث تم دعم الموقف بما يقارب  1700 من الضباط والأفراد من قوات الطوارئ والإسناد للتدخل السريع في حالات الطوارئ بالمنطقة المركزية وفي جميع أنحاء العاصمة المقدسة.

وأشار المقدم الحارثي أن خطة تدابير الدفاع المدني في حج هذا العام استوعبت كافة المتغيرات والمستجدات في المنطقة المركزية في محيط المسجد الحرام، وفي مقدمتها المشروعات الجديدة الجاري العمل بها وما ترتب عليها من انتقال جزء كبير من الكثافة السكانية بالمنطقة المركزية إلى مناطق أخرى مثل العزيزية والتي تستوعب 35% من عدد الحجاج وهو الأمر الذي استلزم تطوير خطة انتشار الفرق والوحدات الميدانية لتحقيق التدخل السريع والفاعل في التعامل مع كافة المخاطر المحتملة .

ولفت المقدم الحارثي ،إلى استخدام منظومة من التقنيات الحديثة في عمليات الدفاع المدني لضمان سرعة الوصول إلى مواقع الحوادث ومنها نظام الإستشعار عن بعد والذي تم تجريبه في 35 منشأة بالمنطقة المركزية في حج هذا العام والذي يختصر زمن تلقي البلاغ إلى 4:3 ثوانٍ.

وحول قوة الدفاع المدني في الحرم ، أكد المقدم الحارثي نشر أكثر من 3000 من رجال الدفاع المدني يتمركزون في 48 نقطة داخل وخارج المسجد الحرام للتعامل مع أي حالات طارئة.

كما تم نشر عدد كبير من فرق الرصد لإجراء المسح الوقائي على مدار الساعة لشبكة الأنفاق بالعاصمة المقدسة والمشاعر والتي يبلغ عددها 54 نفقاً ، لمتابعة أي زيادة في تركيز الغازات الضارة بها ، وإبلاغ عمليات الدفاع المدني لتنفيذ عمليات التهوية والتطهير وتنظيم حركة التفويج في الأنفاق التي يتم رصد أي ملوثات هوائية تزيد عن الحدود المسموح بها.

وقال المقدم الحارثي ، كما أنهت فرق المسح الوقائي أعمال المسح الجيولوجي لكافة المشاعر وتحديد المواقع المعرضة للسيول ، لافتاً إلى أن الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين على العاصمة والمشاعر منحت لقوات الدفاع المدني فرصة اختبار جاهزيتها للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول والتأكد من استيعاب جميع عناصرها لمهامهم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وعن مخالفات حظر دخول الغاز المسال للمشاعر، قال المقدم الحارثي أنه تم ضبط 64 مخالفة بالإضافة إلى 7 مخالفات من قبل بعض مؤسسات الطوافة وهو رقم أقل مما تم ضبطه في حج العام الماضي.

وحول جاهزية الدفاع المدني للتعامل مع حوادث الحريق في الأبراج والمباني العالية ، أكد المقدم الحارثي أن قوات الدفاع المدني تتوفر لها أحدث الآليات من السلالم وسيارات السنوركل التي تصل إرتفاعاتها إلى 56 متراً، فضلاً عن متابعة دوريات السلامة لأنظمة الإطفاء الآلي في هذه المنشآت العالية إلى جانب مشاركة الطائرات العمودية المجهزة للمشاركة في أعمال إطفاء الحريق في المباني العالية والمرتفعات.