نحن معكم 911 أو 998

اللواء الغشام : تنسيق كامل مع الجهات الحكومية لتوفير كافة الخدمات للحجاج في معسكرات الإيواء

07/12/1433

أكد اللواء عبدالله بن حمد الغشام مدير إدارة الحماية المدنية بقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام ، جاهزية 4 معسكرات لإيواء ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف حاج لنقل الحجاج إليها في حالات الطوارئ التي تتطلب ذلك أثناء تواجدهم في منى وعرفات ومزدلفة.

وأضاف اللواء الغشام أن جميع معسكرات الإيواء تم تجهيزها بكل ما يلزم من خيام وأثاث ومتطلبات الرعاية الصحية وخدمات الإعاشة بالتنسيق مع وزارات المالية والصحة وجهاز الأمن العام ووزارة الحج ، بالإضافة إلى تحديد عدد من مقرات ومباني الجهات الحكومية في المشاعر لإستخدامها في إيواء الحجاج في الحالات التي قد تتطلب ذلك.

 وحول مواقع معسكرات الإيواء في المشاعر ، قال اللواء الغشام ، يوجد معسكر  إيواء في مشعر منى بالمعيصم ويبلغ طاقته الاستيعابية قرابة 10 الآف شخص ، وفي مشعر عرفات يوجد معسكرين للإيواء ، الأول يتسع لأكثر من 10 الآف شخص والثاني لأكثر من10  ألاف شخص . كما يوجد في مشعر مزدلفة معسكر ايواء نموذجي يبلغ طاقته الإستعابية أكثر من  30 ألف حاج. مشيراً إلى أن هذه المواقع تم اختيارها بدقة على ضوء معايير خاصة من حيث قربها من المشاعر وطرق الوصول إليها وتوفر مهابط للطائرات العمودية للقيام بأعمال الإخلاء الطبي والإسعاف الجوي.

ولفت اللواء الغشام أن الخطة التفصيلية للإخلاء والإيواء بالمشاعر تتضمن عدداً من المواقع الأخرى التي يمكن استخدامها في معسكرات إيواء في حال تجاوز عدد من المتضررين طاقة المعسكرات الأربعة الدائمة ومنها مرافق القطاعات الحكومية ومدارس وزارة التربية والتعليم التي تقع ضمن نطاق العاصمة المقدسة ، كذلك المساحات الموجودة بجامعة أم القرى.

وفي حال زيادة أعداد المتضررين عن الطاقة الإستيعابية لمرافق القطاعات الحكومية في العاصمة المقدسة يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من خطة الإيواء والتي تتضمن الإستفادة من بعض مرافق القطاع الأهلي كالفنادق والوحدات السكنية المفروشة وقصور الأفراح.

وأشار اللواء الغشام إلى وجود تنسيق كامل بين الحماية المدنية بالدفاع المدني وكافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ خطط الإخلاء والإيواء بشأن توفير أكثر من 200 حافلة لنقل الحجاج إلى معسكرات الإيواء وذلك اذا طلب الامر.