نحن معكم 911 أو 998

ورشة عمل للوقوف على جاهزية خطط مواجهة مخاطر الأمطار والسيول بالمشاعر

06/12/1436

عقد ركن الحماية المدنية بمشعر منى صباح اليوم الأحد 6 ذو الحجة 1436هـ ورشة عمل لمناقشة واستعراض استعدادات كافة الجهات المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني بالحج، لمواجهة مخاطر السيول والأمطار، والتأكد من جاهزيتها لأداء مهامها في حال سقوط أمطار غزيرة خلال تواجد الحجيج بمنطقة المشاعر المقدسة، وذلك بحضور اللواء د. علي بن عطاالله العتيبي قائد قوة الدفاع المدني بمشعر منى، وأعضاء اللجان المشتركة من ممثلي الجهات الحكومية مثل وزارة المالية والشؤون البلدية والقروية والحج والصحة وأمانة العاصمة المقدسة والمؤسسة الأهلية للطوافة.

وأكد ركن الحماية المدنية بمشعر منى العقيد دخيل بن طايل السلمي جاهزية جميع ضباط وأفراد الحماية المدنية بالمشعر، لمواجهة كافة حالات الطوارئ والمخاطر الافتراضية خلال تواجد الحجيج بمنى لقضاء يوم التروية وطوال أيام التشريق من حيث القوى البشرية المجهزة لأعمال الرصد والتطهير وتنفيذ خطط الإخلاء الطبي والإيواء، والتي تم تدريبها على أداء مهامها في مواقع تمركزها بمشعر منى وكافة المشاعر المقدسة وإجراء فرضيات عملية للتأكد من سرعة تجاوبهم وكفاءتهم وإلمامهم بالمهام المنوطة بهم في تنفيذ خطط الإيواء والمسح الوقائي ورصد المخاطر.

وأشار العقيد السلمي إلى إجراء مسح جيولوجي كامل لمواقع تساقط وانهيار الصخور في جميع أرجاء مشعر منى والإشراف على معالجة المواقع المعرضة لمخاطر الانهيارات الجبلية، بالإضافة إلى رصد المواقع الخطرة في حال سقوط أمطار غزيرة على منطقة المشاعر، وفحص جميع شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول بالمشعر وتفقد كافة مجاري السيول والسدود الثلاثة في مجر الكبش وسد الملك خالد وسد الشعبين. والتأكد من سلامتها لحجز مياه الأمطار والسيول، وكذلك فحص جميع خزانات المياه بمشعر منى والبالغ عددها 12 خزاناً للتأكد من عدم وجود أي عوامل خطورة بها.

وتناولت أعمال الورشة "مخاطر الأمطار والسيول" مهام ومسؤوليات رؤساء اللجان الفورية المشتركة وضباط السلامة بقيادات المناطق بمشعري منى ومزدلفة لمواجهتها وكذلك مهام فرق ومجموعات الإشراف الوقائي ومجموعات الخدمة الميدانية في مؤسسات الحج والطوافة، وفرق وزارة المالية المسؤولة عن مشروع إسكان الحجاج بمشعر منى بشأن تجهيز معسكرات الإيواء في حال تطلب الأمر إخلاء أعداد كبيرة من الحجاج من مخيماتهم بسبب الأمطار والسيول