نحن معكم 911 أو 998

أمير المدينة المنورة يطلع على استعدادات الدفاع المدني للحج

01/12/1433

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه صباح أمس الأربعاء معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري  . وأطلع الفريق التويجري في مستهل زيارته التفقدية لاستعدادات الدفاع المدني بالمدينة المنورة خلال موسم الحج سمو أمير المنطقة على الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني خلال موسم الحج واستعدادات الدفاع المدني بالمدينة المنورة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء زيارتهم للمسجد النبوي الشريف.

وقال سمو أمير منطقة المدينة المنورة : أننا قد تعودنا من رجال الدفاع المدني التضحية في الأعمال الميدانية والواقع يشهد أنهم أكفاء لأداء المهام والأعمال التي تتطلب التضحية ونتطلع لزيادة خبرات رجال الدفاع المدني في الجوانب النظرية.

وعبر الفريق التويجري عن شكره لجهود سموه في دعم جهود الدفاع المدني وتوجيهاته لكافة الجهات الحكومية بالمنطقة لتنسيق جهودها في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني في موسم الحج.

وقام معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري بعد ذلك بجولة تفقدية لقوات الدفاع المدني بالمدينة المنورة المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام وجاهزيتها لأداء مهامها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء زيارتهم للمسجد النبوي الشريف.

وشهد الفريق التويجري بعض الفرضيات التدريبية لوحدات الدفاع المدني بمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة، على أعمال الإطفاء والإنقاذ وتنفيذ عمليات الإخلاء الطبي داخل المسجد النبوي والساحات المحيطة به.

كما اطلع على تجهيزات غرفة عمليات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة والتقنيات المستخدمة في تلقي البلاغات عن الحوادث وحرص معالي الفريق خلال الزيارة على الوقوف على تفاصيل خطة مواجهة الطوارئ ، وحجم القوى البشرية والآلية المشاركة في تنفيذها ، وخطط الدعم والإسناد وتوفر بيئة العمل المحفزة لأداء المهام طوال مهمة الحج.

وتفقد معالي مدير عام الدفاع المدني خلال الزيارة والتي رافقه فيها نائب مديرعام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبد الله العمرو وقائد طيران الامن طيار محمد بن عيد الحربي و اللواء محمد بن عبدالله القرني قائد قوات الدفاع المدني بالحج ، واللواء زهير سبيه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة سير العمل بمشروع تطوير مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة والذي يجري تنفيذه على مساحة 254 الف متراً مربعاً ويضم أجنحة للتدريب وميادين لتنفيذ التدريبات التطبيقية ومشبهات لمختلف أنواع الحوادث ومسابح وملاعب.

وتابع الفريق التويجري خطة انتشار الوحدات والفرق الموسمية لتغطية جميع الطرق المؤدية للمدينة المنورة ، مشدداً على أهمية التواجد المكثف على الطرق والمحاور الرئيسية على مدار الساعة للتعامل مع أي حالات طارئة .

وأكد مدير عام الدفاع المدني في تصريح على هامش الزيارة  ، أن جميع مديريات الدفاع المدني تعمل وفق خطة شاملة لأداء  رسالتها الإنسانية والوطنية في الحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مشدداً على خصوصية المهام المنوطة بالقوات المشاركة في مهمة الحج في العاصمة المقدسة والمشاعر والمدينة المنورة ، نظراً لتواجد هذا العدد الهائل من الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف وهو الأمر الذي يتطلب أعلى درجات الجاهزية لمواجهة كافة المخاطر التي تتضمنها الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في الحج.

وطالب الفريق التويجري جميع رجال الدفاع المدني المشاركين في تنفيذ مهمة الحج بالمدينة المنورة باستشعار شرف مسئولية رعاية ضيوف الرحمن و بذل كل ما في وسعهم للحفاظ على سلامتهم والإفادة من الإمكانات الهائلة التي وفرتها الدولة  - رعاها الله -  لتحقيق هذا الهدف ، مؤكداً على وجود خطة تفصيلية لدعم وإسناد قوات الدفاع المدني بالمدينة المنورة متى تطلب الأمر ذلك.

وختم الفريق التويجري بكلمة عبر فيها عن ثقته في قدرات رجال الدفاع المدني للحفاظ على الأداء المتميز في موسم الحج طوال السنوات الماضية ، وأنهم كالعهد بهم دائماً عند حسن ظن ولاة الأمر بهم.