نحن معكم 911 أو 998

نظام لتحديد موقع المتصل وتقنية جديدة لاستشعار المخاطر في المنشآت الحيوية بالعاصمة المقدسة

01/12/1433

كشف مدير غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم وليد سامي أبوشنب عن تقنية متطورة يتم استخدامها في تلقي البلاغات عن الحوادث خلال موسم الحج لتلافي سلبيات انقطاع الاتصال لسبب أو لآخر.

وأكد المقدم أبوشنب أن التقنية الجديدة تعتمد على خدمة Lib وتتيح إمكانية تلقي البلاغات عن الحوادث التي تقع في مكة المكرمة ، عن طريق مركز عمليات الرياض والطائف في حال انقطاع الاتصال ودون أن يشعر المتصل بذلك ، حيث لا يستغرق الأمر جزء من الثانية لتحويل الاتصال آلياً .

 وأوضح مدير غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في تصريح حول استعدادات الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير الطوارئ في حج هذا العام ، أن منظومة تقنيات تلقي البلاغات تشمل أيضاً نظام تحديد موقع المتصل عن طريق بيانات رقم بريد " واصل" والذي يعد من أفضل الوسائل لتحديد موقع المتصل . مطالباً المواطنين والمقيمين بمعرفة أرقام "واصل" الموجودة على منازلهم لضمان وصول فرق الدفاع المدني في أسرع وقت في الطوارئ.

وأشار المقدم أبوشنب إلى مراقبة عمليات الدفاع المدني لحركة الحجيج والطرق المؤدية للمشاعر عبر 1700 كاميرا تليفزيونية تبث صور حية على مدار الساعة إلى جانب تغطية وقف الملك عبدالعزيز بالمنطقة المركزية بعدد من الكاميرات في المصاعد والسوق التجاري وبحيث يمكن استشعار أي مخاطر به وتوجيه الوحدات الميدانية بدقة لمواقع الخطر ، وذلك بعد أن تم إنجاز مجسم ثلاثي الأبعاد 3D لمشروع الوقف لتحديد أفضل منافذ الدخول والخروج في حالات الطوارئ. هذا بالإضافة إلى نظام الاستشعار عن بعد والذي بدأت المراحل التجريبية الأولى له  بنجاح بعد إنشاء البنية الأساسية لتشغيله والتي تعتمد على الترددات العالية والمستخدمة في البث الإذاعي والتلفزيوني والطائرات.

ولفت المقدم أبو شنب إلى التواصل بين غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وطائرات الأمن المجهزة بكاميرات لمتابعة حركة الحجيج بما يتيح لرجال العمليات مراقبة حركة الحجيج ومتابعة مباشرة الوحدات الميدانية للحوادث ، من خلال نقل صور حية إلى مراكز إدارة الأزمات والكوارث ومنه للقيادات المتواجدة في الميدان عبر أجهزة "آيباد" والأجهزة الذكية.