نحن معكم 911 أو 998

تدريبات مكثفة لفرق الإنقاذ المائي والغواصين بقوات الدفاع المدني في الحج‎

02/12/1436

 

نفذت إدارة تدريب الدفاع المدني بالحج صباح اليوم برنامجاً تدريبياً لجميع منسوبي فرق الإنقاذ المائي والغوص المشاركين في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، للتأكد من جاهزيتهم لأداء مهامهم في التعامل مع مخاطر السيول والأمطار بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

وتضمن البرنامج التدريبي والذي أقيم في مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع بمشاركة فريق الغواصين من القوات البحرية وحرس الحدود، تطبيقات عملية على مهارات السباحة والغوص في المياه العميقة والضحلة واستخدام وسائل الإنقاذ المائي.

وأوضع العقيد إبراهيم القبيسي المشرف على الغواصيين أن برنامج تدريب الغواصين وفرق الإنقاذ المائي بقوات الدفاع المدني في الحج يهدف إلى رفع درجة الاستعداد للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول والتي قد تقع لا قدر الله خلال أعمال الحج في العاصمة المقدسة ومنطقة المشاعر والتأكد من إجازة جميع فرق الغوص لمهامها في التعامل مع هذه النوعية من المخاطر في كافة الظروف المناخية. وإكساب جميع المتدربين جرعات تنشيطية لرفع معدلات اللياقة البدنية واختبار كفاءة سلامة التجهيزات الخاصة بالغوص والإنقاذ المائي وتشغيل القوارب المطاطية السريعة وإنقاذ الغرقى وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين جراء حوادث الأمطار والسيول.

وأعرب عدد من الغواصين وأعضاء فرق الإنقاذ المائي المشاركين في البرنامج عن شكرهم لجهود المديرية العامة للدفاع المدني، وإدارة التدريب بالحج، على تنفيذ هذه النوعية من برامج التدريب التنشيطي، قبل بدء موسم الحج، وبما يتناسب مع طبيعة المخاطر والحوادث المرتبطة بسقوط الأمطار وجريان السيول أثناء وجود الحجاج بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

وعبر وكيل رقيب علي محمد المزيني " غواص ومنقذ مائي " عن استفادته الكبيرة من البرنامج السنوي لتدريب وتأهيل الغواصين المشاركين ضمن قوات الدفاع المدني بالحج للوصول لأعلى درجات الجاهزية لمباشرة كافة أنواع الحوادث في حالات الأمطار والسيول.

أما العريف نايف هادي أبو دلوة " غواص ومنقذ مائي " فأكد أن مهام فرق الإنقاذ المائي والغوص في مهمة الحج تختلف نسبياً عن مهامهم في مقرات عملهم بمراكز الدفاع المدني بالمناطق، وهو ما يؤكد أهمية مثل هذه البرامج التدريبية والتي تكسب المتدرب مهارات العمل في بيئة الحج.

وفي ذات السياق قال الجندي أول أحمد يحيى عسيري إن التدريب التنشيطي لرفق الإنقاذ المائي والغوص لها أهمية كبيرة للتعرف على المهام المنوطة بها خلال موسم الحج واختبار التجهيزات الخاصة بأعمال الإنقاذ المائي والتنسيق بين الوحدات الميدانية للدفاع المدني في التعامل مع مخاطر السيول والأمطار.