نحن معكم 911 أو 998

على مدار الأربع والعشرون الماضية : الدفاع المدني يباشر 4249 بلاغاً جراء الأمطار والسيول

21/06/1434

تلقت مراكز عمليات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة مساء أول أمس الأثنين وحتى منتصف أمس الثلاثاء أكثر من ( 4213 ) بلاغاً عن الحوادث جراء الأمطار والسيول التي تعرض لها عدد كبير من المدن والمحافظات.

وتمكنت  الفرق والوحدات الميدانية من انقاذ أكثر من (937  ) من المواطنين والمقيمين الذين احتجزتهم مياه الأمطار والسيول داخل المركبات والمنازل في عدد من القرى والهجر،ايواء وإغاثة ما يزيد عن (  695) أسرة إلى مواقع الإيواء العاجل.

وكشف بيان للمديرية العامة للدفاع المدني حول سير العمليات الميدانية خلال الأربع والعشرون ساعة الماضية أن عمليات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة تلقت حتى التاسعة من صباح أمس الثلاثاء (620)بلاغاً تضمنت (31) بلاغاً عن احتجاز أشخاص داخل مركبات في عدد من الأودية و9 بلاغات عن احتجاز مياه الأمطار لأكثر من (140) مواطناً ومقيماً داخل المنازل في مركز الصلحانية بمحافظة المهد ومحافظة الحناكية والمهد وخيبر والعيص وينبع النخل ووادي الفرع،ونجحت قوات الدفاع المدني بالمدينة المنورة في اخلاء ( 187 ) وإيواء (106) مواطناً بعدد من الشقق المفروشة بعد تضرر منازلهم كما تد  دعم وحدات الدفاع المدني بمحافظة المهد بفرقتين للانقاذ،بعد تعدد البلاغات عن احتجاز المركبات في بعض الأودية.

وفي منطقة حائل باشرت قوات الدفاع المدني أكثر من (863) بلاغاً وتمكنت من اخلاء (69) عائلة تضررت منازلها جراء الأمطار والسيول "بعقلة بن داني "وتقديم خدمات الإيواء لأكثر من (110) حالة إلى جانب إنقاذ (14) آلية جرفتها المياه في عدد من المواقع المنخفضة وانقاذ أمراة وطفلتها بعد أن حاصرت المياه منزلها بإحدى ضواحي المدينة المنورة.

وشهدت منطقة الباحة طوال مساء الأثنين أمطار ترواحت بين متوسطة وغزيرة على محافاظات القرى والمندق وبلجرشي،سال على أثرها وادي نخال ووادي جرب ووادي كرا ووادي الحميد ووادي الحمران ووادي برحرح ووادي شمرخ،وتلقى مركز القيادة والسيطرة للدفاع المدني (307) بلاغاً تنوعت بين الحوادث المرورية واحتجاز (11) مركبة و(13) شخصاً وتمكنت فرق الإنقاذ من مباشرة جميع البلاغات وانقاذ جميع المحتجزين دون أي خسائر في الأرواح.

وواصلت فرق الدفاع المدني في مدن ومحافظات القصيم عملها لليوم الثاني على التوالي،وباشرت طوال مساء أول أمس الأثنين وحتى منتصف نهار أمس الثلاثاء أكثر من (   670 ) بلاغاً  منها بلاغ عن سقوط جزء من منزل بمركز أم حزم بمحافظة المذنب و(28 ) بلاغاً عن احتجاز المركبات حيث تم  انقاذ جميع المحتجزين.

وباشرت فرق الدفاع المدني بمحافظة الرس عدة بلاغات عن مداهمة سيول وادي الرمة لبعض المنازل في المعيقلة شمال غرب الرس،وتم إخلاء سكان المنازل المتضررة إلى مواقع أمنة،كما تم إخلاء أكثر من (271) شخصاً  بحي الضاحي بمدينة بريدة بعد تعرض منزلهما لأضرار جراء تدفق مياه الأمطار إليهما،بالإضافة إلى إخلاء عائلة مكونة من (13) شخصاً في مركز الملقاء التابع لمحافظة المذنب.

وفي منطقة عسير تمكنت وحدات الدفاع المدني من انقاذ عدد ( 293 ) في "تثليث" "والقيرة" ومباشرة بلاغات عن سقوط (8) أعمدة كهرباء في مركز القيرة.

وقدمت اللجان الفورية بالمنطقة المساعدات الإغاثية لعدد (454) من سكان القرى التي عزلتها مياه الأمطار والسيول شرق وادي "ترج" وهي قرى الرومي وجلان والفطحة وذلك عبر طائرات أسطول الطيران الأمني،بالإضافة إلى نقل عدد من الطواقم الطبية والإسعافية للقرى المتضررة.

وباشرت فرق الدفاع المدني بمنطقة الرياض (  1753 ) بلاغاً  طوال مساء يوم الأثنين والساعات الأولى من صباح الثلاثاء واستطاعت فرق الإنقاذ والإخلاء من إنقاذ أكثر من (   313) محتجزاً داخل المركبات في محافظة الأفلاج وحوطة بني تميم وحوطة سدير وإيواء ( 181 )،كما عثرت فرق الإنقاذ على طفل متوفى رحمه الله بمحافظة الإفلاج.