نحن معكم 911 أو 998

صحيفة الرياض تشيد بموقع المديرية العامة الإلكتروني

21/09/1431

مع شكرنا وتقديرنا لصحيفتنا الرياض (صفحة التنقية) وخاصة المهندس حسن الأمير على ما ذكره عن موقعنا الإلكتروني وما تضمن ذلك من تطور كبير لموقعنا وحسن أداء وما كان ذلك إلا بجهد فريق العمل القائم على هذا الموقع بشعبة النشر الإلكتروني وكذلك بمتابعة مستمرة من سعادة العقيد/ صالح بن علي العايد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام وكذلك بتوجيه واشراف من معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري .

نص التحليل والتقويم المنشور يصحيفة الرياض

موقع المديرية العامة للدفاع المدني.. لوحة فنية تحدث يومياً

تحليل وتقويم - م. حسن الأمير

    تحدثنا قبل حوالي عام ونصف تقريبا، وتحديدا في العدد 14863 بتاريخ السابع من ربيع الأول 1430، عن موقع المديرية العامة للدفاع المدني، وأشدنا فيه بالاختيار الموفق لاسم الدومين www.998.gov.sa، وكذلك البريد الإلكتروني 998@998.gov.sa، حيث كانت الفكرة جميلة، لتوحيد قنوات الاتصال وسهولة التواصل مع العامة.

الصفحة الرئيسة للموقع القديم

كما أشرنا حينها إلى بعض الملاحظات السلبية التي تم تلافيها في وقتها، كما تلقت الصحيفة تعقيبا من الرائد سعود بن محمد السهلي، مدير شعبة النشر الالكتروني بالإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للدفاع المدني، والمشرف على الموقع المديرية العامة للدفاع المدني الالكتروني، أثنى فيها على الزاوية وما تقوم به من نقد هادف، ودعانا إلى تناول الموقع في نسخته الحديثة.

ها نحن اليوم نتناول الموقع من جديد، الذي لمسنا فيه التغير الكبير، والتطور وحسن التنظيم، مع وجود سلبيات طفيفة سوف نشير إليها في ثنايا التقرير.

النظرة العامة:

على العكس تماما من الموقع السابق الذي كانت ألوانه المستخدمة غير مناسبة، وخاصة العناوين، وأسماء الإيقونات، حيث كانت بلون قريب جدا من لون الخلفية، كما أن عناوين الأخبار وطريقة تنسيقها كانا يحتاجان إلى إعادة ترتيب وتنسيق.

ملاحظات متفرقة

جاء هذا الإصدار بعد تلافي تلك السلبيات، فأصبح الموقع عبارة عن لوحة فنية، وتوزيع جيد، وحركة ديناميكية دائبة، فلا يشعر الزائر بالملل.

كما أنه وفر أغلب المعلومات التي قد يبحث عنها الزائر في الصفحة الرئيسية كالتسجيل في التطوع، ولوائح واشتراطات الدفاع المدني في الأماكن العامة والخاصة، وغير ذلك من الأقسام الأخرى.

تحديث المحتوى:

يعد الموقع حديث من حيث التصميم، ومحدثا من حيث المحتوى، فهو يشمل جميع الأحداث والفعاليات تقريبا، وجميعها حديث جدا، فعلى ما يبدوا أنه يتم تحديثه بشكل يومي، وخاصة الأخبار، وهنا تكمن فائدة تخصيص إدارة مستقلة تعنى بشأن الموقع الإلكتروني، كما هو الحال في هذا الموقع.

كما أن تاريخ حفظ الحقوق الفكرية الذي يدون عادة في أسفل الصفحة الرئيسية، قد كتب بصورة نموذجية.

جودة المحتوى:

كما ذكرنا أعلاه، أن وضع المحتوى المناسب في المكان المناسب، وتقديمه للزائر بصورة مناسبة، تجعله يحترم الموقع، ويقدر جهود القائمين عليه، فعندما يجد الشخص بغيته من الموقع بأقل وقت ممكن، أفضل من البحث في كامل الموقع وقد يجد ما يريده أو لا، وذلك بوضع عناوين مبهمة، أو تداخل في المحتويات أو غيره.

ولكن على العكس في هذا الموقع، فقد تم ترتيب المحتويات وتصنيفه بشكل موفق، وتم وضع إيقونات خاصة في الصفحة الرئيسية لضمان الوصول السريع لتلك الأقسام الداخلية. أن خطوة كهذه تختصر كثير من الوقت على الزائر، وتشعره بالاحترام والتقدير من أصحاب الموقع، وأنه محل اهتمام، وأن الموقع فعلا ما وضع إلا لخدمته.

بقي لنا هنا أن نتناول بعض الملاحظات الطفيفة، والتي نتمنى أن يتم تلافيها، لتكتمل جودة الموقع. فأول ملاحظة هي أن قسم (اتصل بنا)، لا يحتوي على جميع وسائل الاتصال، مثل الموقع الجغرافي للمقر الرئيسي، أو أرقام هواتف الإدارة، بالرغم من وجودها في قسم آخر؛ هو (أرقام تهمك) فلو تم دمج محتوى ذالك القسمان لكان أفضل، حيث أن الزائر غالبا ما يتوجه إلى قسم اتصل بنا للحصول على أرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني لمراسلة الموقع أو الإدارة، كما أن (أرقام تهمك) غالبا ما تكون أرقام أضافية لأقسام أو هيئات ومنظمات خارج الإدارة.

كما أن (الإعلانات والمنافسات) بالرغم من تحديثه، إلى أنه يحتاج إلى مراجعة وإعادة تنسيق، فعند فتح ذلك القسم يواجهك رابطان بنفس الاسم (إعلان من المديرية العامة للدفاع المدني) وكلاهما يفتح لك جدول به عدد من المناقصات المطروحة، فلو تم إزالة ذالك الرابطان، ووضع المناقصات مباشرة لكان أفضل؛ ففيها اختصارا للوقت، وتقليل من عدد الصفحات التي ليس لها ضرورة، حتى يصل الزائر لهدفه مباشرة.

ملاحظة أخير، إن قسم (التحقيق) الموجود ضمن القسم الرئيسي (الإطفاء) يحتاج إلى تنسيق وإعادة ضبط آخر فقرة به ناحية الجهة اليمنى، فهي مختلفة عن بقية المحتوى الموجود في نفس الصفحة.

أهم الملاحظات التي تعبر عن الموقع:

القائم بالموقع شعبة النشر الإلكتروني، وهذه بحد ذاته تميز، وإبداع.

الموقع متميز، وحيوي، ويتم تحديثه بصورة دورية.

أغلب محتوى الموقع ملائم للزوار، والفئة المستهدفة.

تم تدوين تاريخ الحقوق الفكرية بصورة نموذجية.

قسم (اتصل بنا) لا يحتوي أرقام الهواتف، ويفضل دمج قسم (أرقام تهمك) معه.

يجب إعادة ضبط آخر فقرة في محتوى القسم الفرعي (التحقيق) التابع لقسم (الإطفاء).

(الإعلانات والمنافسات) يحتاج إلى أعادة تنسيق ووضع عناوين واضحة.

رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2010/08/30/article555915.html