نحن معكم 911 أو 998

الأمير محمد بن نايف يفتتح مركز التدريب بالمنطقة الشرقية ويخرج عدداً من الدورات

15/07/1431
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية  حفل افتتاح مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية وتخريج عدد من الدورات التدريبية وذلك بمقر المركز في مدينة الدمام.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المركز مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري ومدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء محمد بن عبدالرحمن الغامدي.
وبدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم ألقى مدير عام الدفاع المدني كلمة رحب فيها بسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ، موضحا أن التجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن بداية التقدم الحقيقية بل والوحيدة هي التعليم وأن كل الدول التي أحرزت شوطا في التقدم تقدمت من بوابة التعليم وهو الأمر الذي أدركته وتعاطت معه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
ونوه الفريق التويجري بما تشهده الأجهزة الأمنية من تطور في جميع المجالات بصفة عامة والعلمية والمعرفية بصفة خاصة ، مشيرا إلى قدرة وزارة الداخلية بجميع قطاعاتها على التعامل الأمثل مع الأحداث التي وقعت في العيص وجازان وجدة.
كما أشار الفريق التويجري إلى ما يزخر به الدفاع المدني من خبرات وكفاءات تتجسد من خلال تعامله مع الحشود الكبيرة ، مؤكدا أن برامج التدريب في الدفاع المدني تحظى بمتابعة ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حيث بنيت على أسس علمية وفق معايير مهنية بدءا من رسم خطط التدريب العشرية والخمسية والسنوية التي استفاد من برامجها هذا العام داخل المملكة ما يزيد عن 500 ضابط بالإضافة إلى ما يزيد عن 220 ضابطا من مختلف التخصصات من طيارين ومهندسين وغيرهم ممن تم ابتعاثهم إلى أمريكا واستراليا وبريطانيا وماليزيا ونيوزلندا.
وقال إن الدفاع المدني نفذ هذا العام ما يزيد عن 200 برنامج ودورة داخل القطاع وخارجه استفاد منها ما يزيد عن 4000 من منسوبيه ضباطا وأفرادا وموظفين حيث تم الحرص على أن تتواءم مخرجات التدريب مع متطلبات العمل وفق مسار تدريبي علمي متقن.
وأشار مدير عام الدفاع المدني إلى تطوير البنية التحتية للعمليات التدريبية من منشآت وتجهيزات التي شملت معهد الدفاع المدني ومراكز تدريب الدفاع المدني بمنطقة عسير والمدينة المنورة وتبوك والشرقية بالإضافة إلى مركز اللياقة البدنية بالرياض وذلك بمبلغ تجاوز 175 مليون ريال ، مبينا أن هناك مشروعات تجري الدراسات التطويرية لاعتمادها وهي مشروع مدينة تدريب الدفاع المدني بمدينة الرياض كما تم اعتماد بناء 200 مركز دفاع مدني في مختلف مناطق المملكة.
وكشف عن اعتماد التطوير الشامل لمراكز وورش الصيانة في المديرية العامة للدفاع المدني حيث أصبح بإمكان العاملين فيها التواصل عن بعد مع مراكز الصيانة والتدريب التقني في العالم تحقيقا لتبادل الخبرات العالمية بأقصى سرعة واقل جهد بمبلغ تجاوز 370 مليون ريال مشيرا إلى التطوير المستمر لقواعد طيران الأمن وافتتاح قواعد جديدة وتطوير القائم منها وتدشين أسطول حديث من الطائرات بمواصفات عالمية وبعدد 41 طائرة كما تم مؤخرا تأمين السيارات والآليات الجديدة بأعلى المواصفات والشروط العالمية.
وفي ختام كلمته وجه كلمة للخريجين حثهم فيها على بذل الجهد والاجتهاد في تأدية الواجبات المناطة بهم وتمنى لهم التوفيق في حياتهم العملية.
اثر ذلك ألقى احد الخريجين كلمة نيابة عن زملائه عبر فيها عن شكرهم لجميع العاملين في مركز تدريب الدفاع المدني على ما بذلوه من جهود في سبيل تزويدهم بالمعلومات العملية والنظرية.
ثم شاهد سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز والحضور استعراضا للمهارات الأساسية لأفراد الدفاع المدني ولبعض التخصصات الميدانية.
كما شاهد سموه عرضا للآليات والمعدات الحديثة للدفاع المدني والتطبيقات العملية للدفاع المدني.
اثر ذلك بدأ العرض العسكري ، ثم أدى الخريجون القسم وأعلنت النتائج العامة.
بعد ذلك كرم سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية المتفوقين والمتميزين في الدورة ، وتسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير عام الدفاع المدني.
وفي ختام الحفل قام سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية وتجول داخل المركز واطلع على كافة تجهيزاته.
حضر الحفل وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب بن سعيد القحطاني وكبار ضباط الأمن العام بالمنطقة الشرقية.