نحن معكم 911 أو 998

المنظمة الدولية للحماية المدنية تشيد بخطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالحج

16/12/1431

(واس)

هنأت المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على الصورة المشرفة التي قدمتها المملكة في خدمة الحجاج, واتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالحفاظ على سلامتهم من كافة المخاطر المحتملة.
وأشادت المنظمة في تصريح أدلى به الأمين العام للمنظمة الدولية نواف الصليبي لوكالة الأنباء السعودية بخطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج, ونجاح قوات الدفاع المدني في حماية أمن وسلامة ما يقارب من ثلاثة ملايين حاج أثناء أداء مناسك الحج, وإدارة هذه الحشود الضخمة من الحجاج على الرغم من اختلاف لغاتهم ومستوياتهم الثقافية والتعليمية.
وقال الصليبي : " لقد شاهدنا المشروعات الضخمة التي نفذتها حكومة المملكة العربية السعودية والتي كان لها أكبر الأثر في تأمين سلامة الحجاج في جميع أعمال الحج ".
وأثنى الصليبي على الإمكانات الكبيرة التي وفرتها المملكة - رعاها الله - لقوات الدفاع المدني بالحج التي مكنتها من تنفيذ خططها سواء في رصد المخاطر المتوقعة أو اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحول دون حدوثها وصولاً إلى التخفيف من آثارها في حال وقوعها.
وأضاف الأمين العام للمنظمة إن المستوى الراقي لرجال الدفاع المدني في إدارة الحشود خلال موسم الحج, تم تدريسه في كثير من المعاهد والجامعات, معرباً عن تقديره لما يتيحه الدفاع المدني السعودي من فرص للتدريب على إدارة الحشود البشرية الضخمة, لعدد من الدول الأعضاء بالمنظمة للاستفادة من خبرات المملكة المتميزة في هذا المجال والذي يشهد العالم برقيها وتكاملها.
وأكد الصليبي ضرورة أن تتعاون كافة الدول التي ينتمي إليها الحجاج مع الدفاع المدني للتوعية بمتطلبات السلامة خلال موسم الحج, لتجنب المخاطر الناجمة عن الأخطاء البشرية.
من جانبه أبرز مدير المكتب التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية العقيد بالقاسم الكتروسي في تصريح مماثل حرص المنظمة على إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الدول الأعضاء بها للاستفادة من خبرات المملكة في إدارة الحشود خلال موسم الحج بالتنسيق مع قيادات المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة.
ونوه العقيد الكتروسي بمبادرات الدفاع المدني السعودي, لتقديم خبراته التي تشكلت على مدى سنوات طويلة في خدمة الحجيج, إلى كافة الدول الأعضاء في إطار جهود المملكة لتعزيز التعاون الدولي في مجالات العمل الإغاثي ومواجهة الكوارث, مؤكداً نجاح خطة تدابير الدفاع المدني في الحج, مثال رائع للتنسيق بين كافة الجهات القائمة على خدمة ضيوف الرحمن, ودليلاً على المهنية العالية لرجال الدفاع المدني.
وأشار العقيد الكتروسي إلى أن الأمانة العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية, بدأت بالفعل في الإعداد لبرنامج لنقل خبرات المملكة في الحج يتضمن ندوات دولية, بهدف تمكين دول العالم وخاصة الدول الإسلامية للإفادة منها, ووضع خطط تنظيمية تعطي الأهمية القصوى للتوعية بمتطلبات السلامة في الحج.