نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني يحذر من مخاطر استخدام الحطب والفحم للتدفئة

12/01/1432
 

يكثر في هذه الأيام استخدام الحطب والفحم للتدفئة بدلاً من وسائل التدفئة الحديثة الآمنة وخصوصاً عند التنزه في البر.

وأوضح العقيد / صالح بن علي العايد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالدفاع المدني بأن كثيراً من الناس يقومون بإشعال الحطب والفحم داخل الخيام والغرف دون مراعاة لتعليمات الدفاع المدني الخاصة بالسلامة والمطلوب مراعاتها في مثل هذه الحالات حيث تؤكد التقارير الصحية أنه عند إشعال الفحم ينتج عنه غاز أول أكسيد الكربون الذي لا لون له ولا رائحة والذي إذا استنشقه الإنسان فإنه يؤثر على خلايا المخ ويؤدي إلى خمول وتثاقل يعجز فيه الشخص عن القيام أو الوقوف أو حتى طلب الاستغاثة وقد يسقط ميتاً خلال 2-3دقائق لاقدر الله .

ولقد حددت المديرية العامة للدفاع المدني تعليمات السلامة التي ينبغي إتباعها ومراعاتها عند استخدام الفحم أو الحطب في المخيمات البرية وهي:

1.   يجب مراعاة أن يشعل الفحم أو الحطب خارج الخيام .

2. الحذر عند اشتداد الهواء أو الرياح من إشعال الفحم أو الحطب ويفضل عدم إشعالهما لخطورة تبدد الشرار وارتفاع ألسنة اللهب وحدوث حريق في المكان.

3. عند إدخاله إلى المكان المراد تدفئته تفتح النوافذ والأبواب لمرور تيار الهواء النقي لتفادي الاختناق أو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون .

4.   إبعاد الفحم أو الحطب عن المواد سريعة الاشتعال كالفرش أو الملابس أو رواق المخيمات .

5.   التأكد التام من إطفاء الفحم أو الحطب عند النوم .

6.   مراقبة الأطفال ومنعهم من الاقتراب أو العبث في مخلفات الفحم أوالحطب .

7.   عدم رمي مخلفات الفحم أو الحطب في صناديق النفايات حتى يتم التأكد من إطفائه تماماً .

وأكد العقيد / العايد على أهمية استخدام وسائل التدفئة الحديثة والآمنة مثل دفايات الكهرباء والغاز والتي تتوفر فيها وسائل السلامة وتكون أكثر أماناً للأرواح والممتلكات بإذن الله.