نحن معكم 911 أو 998

أمير المنطقة الشرقية يشهد تخرج 723 من أفراد الدفاع المدني ويكرم أوائل الخريجين

17/08/1434

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية،أمس الثلاثاء حفل تخرج 723 من أفراد الدفاع المدني في دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني والذي أقيم بمركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية.

وكرم سمو أمير المنطقة الشرقية أوائل الخريجين المشاركين في الدورة كما كرم عدد من ضباط الدفاع المدني من أصحاب الأداء المتميز وممثلي عدد من الجهات والمؤسسات الداعمة لجهود الدفاع المدني.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم،ثم ألقى معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري - كلمة عبر فيها عن امتنانه وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية لرعايته حفل تخرج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني وتشغيل قيادة الآليات السابعة والخمسون،وحرصه على مشاركة شباب الخريجين فرحة التخرج والانضمام للعمل بصفوف الدفاع المدني .

وأكد الفريق التويجري أن ما يشهده الدفاع المدني من تطور كبير بشهادة المنظمات الدولية للدفاع المدني والحماية المدنية يرجع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى إلى ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني من إمكانات هائلة لتوفير كافة احتياجات الدفاع المدني من المعدات والآليات ودعم برامج التأهيل والتدريب وإتاحة فرص الابتعاث الخارجي والداخلي لرجال الدفاع المدني لنيل أعلى الدرجات العلمية في مجالات عمل الدفاع المدني.

وعرص الفريق التويجري في كلمته خلال الحفل لجوانب من تطور المنظومة التدريبية بالدفاع المدني،بما يلبي احتياجات الوحدات والفرق الميدانية من الكوادر المؤهلة من الضباط وضباط الصف والأفراد وبما يدعم الخطط المستقبلية لمواكبة كافة المستجدات والمتغيرات للحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه.

وأشار الفريق التويجري إلى المستوى المتميز للبنى التحتية التدريبية بالدفاع المدني والممثلة في معاهد ومراكز التدريب التي تتيح فرص التدريب النظري والتطبيقي لآلآف من رجال الدفاع المدني سنوياً،تحت إشراف نخبة من المدربين المؤهلين لتنفيذ كافة برامج التدريب والتأهيل الفني والعسكري والتدريب التخصصي على أعمال الدفاع المدني.

ووجه الفريق التويجري في ختام كلمته التهنئة للخريجين مطالباً اياهم باستشعار ضخامة المسؤولية الملقاة على عواتقهم والتفاني في أداء المهام المنوطة بهم في خدمة الوطن والحفاظ على ما وفرته الدولة- رعاها الله - من معدات وآليات لرجال الدفاع المدني لأداء رسالتهم في حماية الأرواح والممتلكات.

ثم ألقى الطالب العسكري عبد الكريم عايش كلمة الخريجين والتي عبر فيها عن اعتزازه وزملائه الخريجين برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية وتشريفه لحفل تخرجهم،مؤكداً أن ذلك وسام شرف عظيم وحافز كبير لكل الخريجين لبذل كل الجهد للإفادة مما اكتسبوه خلال التدريب من مهارات ومعارف في مجالات الإطفاء والإنقاذ والسلامة وأعمال الحماية المدنية، لأداء مهامهم في حماية الأراوح والممتلكات ضمن صفوف الدفاع المدني.

وأعرب الخريجون في كلمتهم عن شكرهم لقيادات الدفاع المدني والمسؤولين بمركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية على ما بذلوا من جهد في تدريب هذا العدد الكبير من الخريجين حتى الوصول إلى مستويات متميزة من المهارات التي تؤهلهم بمشيئة الله لأداء مهامهم على الوجه الأكمل.ثم ألقى الطالب العسكري سالم بن مبارك المري قصيدة بعنوان:الولاء يتشرف،ترحيباً بسمو أمير المنطقة الشرقية وتأكيداً لقيم الانتماء والولاء لبلادنا المباركة وقيادتها الرشيدة.

وقدم الخريجون استعراضاً أمام سمو أمير المنطقة الشرقية لبعض المهارات التي تضمنها برنامج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني شملت حمل السلالم المعدنية ومهارات استخدام معدات القص والفصل والوسائد الهوائية في أعمال الإنقاذ واستخدام الطفايات اليدوية لمباشرة الحرائق الصغيرة واستخدام أجهزة التنفس والأقنعة الواقية من الدخان والغازات الضارة.كما قدم الخريجون عرضاً لمهارات استخدام الحبال في الصعود والهبوط للمباني المرتفعة وانزال المصابين والمتحتجزين فيها.

كما نفذ الخريجون أربعة فرضيات تدريبية للتعامل مع مخاطر الهزات الأرضية،وما قد ينتج عنها من انهيارات في المباني أو تسرب المواد الكيميائية من أحد المصانع أو حرائق خزانات الوقود .

وأبدى الخريجون مهارات فائقة في سرعة الوصول للمواقع المتضررة،والبحث عن المحتجزين باستخدام البحث البصري والمجسمات وعمليات الإنقاذ للمتضررين باستخدام الرافعات وآليات مكافحة المواد الخطرة.

ثم بدأ العرض العسكري والذي قدم من خلاله الخريجين لوحات رائعة بدأت برسم خارطة للملكة، ورقم الدفاع المدني "998" وأبدع الخريجون في تشكيل لوحة استعراضية كتبوا فيها لن ننساك يا نايف تعبيراً عن الوفاء والتقدير لفقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز- يرحمه الله - لما قدمه لرفعة الوطن وحماية أمن البلاد.

ثم أدى الخريجون قسم الولاء والطاعة ليتم اعلان النتيجة العامة وأسماء الأوائل والمتفوقون والذين تشرفوا بالسلام على سمو راعي الحفل أمير المنطقة الشرقية واستلام جوائزهم التقديرية وجوائز التفوق.

وأهدى معالي الفريق التويجري في ختام الحفل هدية تذكارية لسمو أمير المنطقة الشرقية تعبيراً عن الشكر والامتنان لرعايته وتشريفه للحفل وتخليداً لهذه المناسبة السعيدة