إبحث     الانتقال إلى البحث
مخاطر فصل الصيف

اخطار الصيف

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ها قد أقبل فصل الصيف وبدأت درجات الحرارة ترتفع وأخذ الناس يستعدون لمواجهة حرارة الطقس بتغيرات متنوعة في السلوكيات. تشغيل أجهزة التكييف البارد بشكل مكثف،  التوجه للمسابح والشواطئ، السفر للمصايف تمثل أبرز هذه السلوكيات، وسوف نتطرق إلى المخاطر المصاحبة لكل نوع من هذه السلوكيات وسبل الوقاية منها.
أولاً/ التكييف:
وهي أنواع وينبغي أن تصان بشكل جيد قبل بدء تشغيلها. من مخاطر الصيانة السقوط من الأماكن المرتفعة وينتج عن ذلك وفيات وإصابات خطرة خاصة لأولئك الذين تجاوزا منتصف العقد الخامس من العمر. وينبغي ترك العمل في المواقع المرتفعة للعمال المتخصصين في ذلك. تقع حوادث صعق كهربائي أيضاً أثناء الصيانة ولتلافي ذلك يفصل التيار الكهربائي بالكامل عن الجهاز والتحقق بمفتاح اختبار الكهرباء من عدم وصول الكهرباء للجهاز بعد غلقه حيث يخطئ بعض الكهربائيين بوضع مفتاح الدائرة على الموصل المحايد فتكون الكهرباء واصلة للجهاز حتى وأن أطفئ. أيضاً قد تتسبب مراوح المكيفات بإصابات إذا فتح الغطاء وهي تعمل.
وحدات التكييف بالفريون: وهي أحجام متعددة منها المركزية والسبلت والنافذة. أكثر مخاطرها ينتج عن التيار الكهربائي العالي الذي يشغيل الضاغط (الكمبروسر) مما يتطلب دوائر كهربائية مستقلة مناسبة لكل وحدة وتكون سماكة الموصلات وكفاءة مفاتيح التشغيل مناسبة لقدرة الوحدة. تنظيف المرشحات الخارجية ومسارات الهواء الداخلية، وإغلاق أبواب الغرف التي تبرد وعزل البناء كلها تساهم في سرعة تبريد الموقع فيفصل الكمبرسر آلياً وتستمر المروحة في العمل وحدها وفي هذه الحالة ينزل التيار المار إلى عشر ما كان يمر عند عمل الكمبرسر فتقلل حرارة الموصلات. وينبغي فحص مفتاح المكيف وأي نقاط ربط ظاهرة بالموصلات بظهر اليد فإذا كانت ساخنة فهناك خلل يجب إصلاحه وإذا لم يكتشف فسيستمر حتى يحدث حريق. مما تجدر الإشارة إليه أنه عند الرغبة في تنظيف وحدات التبريد من نوع النافذة يلجاء أغلب العمال لقطع الموصلات بالزرادية بدلاً من فكها من المفتاح لاختصار الوقت ثم يربطونها بعد التنظيف ثم تلف باللاصق(الشطرطون) وهذا سلوك مخالف لأنظمة وزارة الكهرباء لأن نقاط الربط هذه تصبح غالباً نقاط ساخنة تشعل حرائق.

ثانياً/ المسابح:
توجد في بعض المنازل والمزارع والاستراحات وتستغل أثناء فترة الصيف للتبريد إلا أنه ينتج عنها العديد من حالات الغرق وللسعي للحد من حوادث الغرق ننصح بإتباع إجراءات السلامة التالية.
1. أن تكون المسابح في غرفة يمكن قفلها، أما تلك المكشوفة فيكون عليها سور مكون من أعمدة متجاورة لا يمكن الدخول من خلالها ولا يقل ارتفاعها عن متر ونصف وألا يمكن تسلقها بأي حال من الأحوال ويبعد عنها كل ما يمكن استخدامه لتسلقها مثل الكراسي والطاولات وما شابهها.
2. أن تزود المسابح بمعدات السلامة مثل: السلالم المثبتة في الأجزاء العميقة، والمقابض المعدنية التي تكون على شكل حزام المعدني في داخل محيط البركة، وأطواق النجاة، وأعمدة معدنية طويلة.
3. ألا تكون الأرضيات حول البركة ملساء مزحلقة أو تسمح بتجمع المياه، ولا تكون حواف البلاط حادة.
4. عند السباحة تكون تحت مراقبة كبار السن بتناسب بين عدد الأطفال والكبار فقد يصعب أن يراقب كبير ستة أطفال ويصعب جداً أن يراقب عشرة. وعند الانتهاء يتحقق من خروجهم ثم يقفل المسبح.
5. تركيب أنظمة إنذار شبيهة بأنظمة الإنذار للسرقة تفعل عندما يكون غير مسموح دخول أحد للموقع لسرعة كشف أي إهمال أو مخالفات.
6. عندما تكون المسابح في المنازل يجب أن يتدرب جميع أفراد العائلة على السباحة ويقفل  الموقع وعند فتحه يكون تحت أشراف أحد الكبار على الأقل، وفي الاستراحات يتحقق من قفل المسبح قبل الدخول ويكون المفتاح بعهده أحد الكبار، وفي المواقع العامة يوظف لهذا الأمر منقذين مهرة في السباحة والإنقاذ يراقبون المسبح.
7. التدريب على مهارات الإنقاذ مثل سحب الغريق من الخلف ومهارات الإسعاف الأولي.
ثالثاً/ السلامة في المصايف
1. عند السفر بالسيارة التحقق من صيانة السيارة وأخذ مستلزمات السفر من المياه الباردة والأطعمة الخفيفة، ومطفية الحريق،  وتجنب ساعات الظهيرة لبدء السفر أو التوقف للراحة عندها.
2. عند اختيار السكن ضع أمور السلامة من العوامل التي يبنى عليها الاختيار؛ فهل هو يحقق السلامة من حوادث السقوط في الأدوار العليا؟ هل هو يحتوي على أنظمة كشف الحريق والإنذار عنه ويتوفر به مخارج للطوارئ؟ ما حال السلامة الكهربائية في الموقع؟
3. بعد اختيار السكن وعند الدخول تحقق من معرفة الجميع بخطة إخلاء المبنى عند الضرورة.
4. في المتنزهات راقب النار وأطفئها بعد الانتهاء منها وعند هبوب الرياح الشديدة.
5. من الأخطاء الشائعة في التعامل مع النار إشعالها قرب مواد قابلة للاشتعال مثل مخلفات الأشجار والخيام والسيارات، وعدم مراقبتها عند الإشعال في المراحل الأولى، أوسكب الوقود على النار أثناء اشتعالها فيكبر اللهب فتحدث حروق لمن سكبه، كذلك التأخر في إشعال الفحم بعد سكب الوقود المسرع للاشتعال عليه فتتكون حوله سحابة أبخرة تشتعل بشكل سريع خطر على من يشعله.
6. تنور المندي الموجود على سطح الأرض يشكل خطر على الأطفال وقد وقع فيها عدد منهم.
7. عند السير في المتنزهات يتم الحذر من السقوط من المطلات وتتم العودة قبل حلول الظلام بوقت كاف مع أشعار بقية أفراد العائلة بوقت العودة المتوقع والوجهة التي سيسلكونها.


اعداد العقيد /سبتي السبتي
معهد الدفاع المدني