المنظمات الدولية


1/ المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ(www.arabsec.org)


انطلقت فكرة المكتب من المملكة المغربية سنة 1982م واتخذ قرارها بتونس سنة 1984م لتكون الدار البيضاء بالمملكة المغربية مقرا لها. ويهدف المكتب إلى:

تنمية وتطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات الدفاع المدني ومواجهة الكوارث.

دعم أجهزة الدفاع المدني ومواجهة الكوارث في الدول الأعضاء.

تقديم المساعدات الفنية والمادية والبشرية للدول الأعضاء للوقاية من الكوارث والآثار المترتبة عنها حال وقوعها والمساهمة في إزالتها والتخفيف منها.




2/ برنامج الحماية المدنية داخل المجموعة الأوربية:

تندرج كافة أعمال برنامج المجموعة لمكافحة الكوارث داخل منظور (المواطنة الأوربية) وتهدف في واقع الأمر إلى العمل من اجل سلامة الأوربيين وتحريك مشاعرهم ومداركهم نحو قيام جهود مشتركة متفق عليها جماعيا.. وقد شمل هذا البرنامج ما يلي:

الكوارث الطبيعية: مثل الزلازل والانزلاقات والفيضانات والحرائق والزوابع الثلجية والمد العالي...وغيرها.

الكوارث التي مبعثها النشط الإنساني: مثل حوادث المواد الكيماوية والصناعية..

 

3/ المنظمة الدولية للحماية المدنية (ICDO) (www.icdo.org):

في عام 1931م قام الطبيب الفرنسي (جورج سان بول ) بتأسيس جمعية في باريس باسم جمعية (ليود وجنيف) التي أصبحت حاليا باسم المنظمة الدولية للحماية المدنية.

وفي يناير 1958م تحولت الجمعية إلى منظمة دولية للحماية المدنية وعلى إثره نظمت الجمعية الدولية للحماية المدنية في مايو 1958م المؤتمر العالمي الثالث للحماية المدنية في جنيف وعقد بحضور 130 عضوا من 23دولة وكان من بينهم ممثلو أول ثلاث حكومات انضمت للمنظمة وهي ( مصر – وإيران – والفلبين) ثم انشئت المنظمة بموجب معاهدة دولية (دستور 17 اكتوبر 1966م) واصبح ساري المفعول منذ (مارس 1972م) واتخذ شكلها الدولي والقانوني.. ثم تتالت اجتماعات المنظمة الدولية وأصدرت من خلالها الكثير من القرارات والتوصيات الهامة. 



4/ وكالة إدارة الطوارئ الاتحادية (FEMA)( www.fema.gov)

أنشأت الوكالة في الأول من ابريل عام 1979م بمدينة واشنطن وهي النقطة المركزية للاتصال مع الحكومة الاتحادية لإدارة أعمال الطوارئ بصورة واسعة في حالتي السلم والحرب وهي وكالة مستقلة تعمل بصورة مستقلة في مسائل الطوارئ مع مجلس الأمن الوطني ومجلس الوزراء.ولها مهام وواجبات كثيرة منها:

1.التنسيق لدعم الكوارث المعلنة على المستوى الاتحادي.

2.اتخاذ القرارات الاستراتيجية والهامة لسياسة التخطيط للمخزون الاحتياطي للدفاع الوطني.

3.التنسيق لمواجهة حوادث الإشعاع المدنية الطارئة زمن السلم (وتضم محطات الطاقة النووية وحوادث المواد الخطرة).

4.التقليل من خسائر حوادث الحريق.

5.إدارة مجهودات التأمين التي تبذل من اجل تقليل خسائر الفيضانات.

6.إدارة البرنامج الوطني للتقليل من أخطار الزلازل. 

7.تطوير برنامج التوعية العام.

8.التقليل من الأخطار القدرية.



5/ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)( www.undp.org)

 

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي United Nations Development Programme) واختصاراً (UNDP) هي شبكة تطوير عالمية تابعة للأمم المتحدة, وهي منظمة تدعم التغيير وربط الدول بالمعرفة والخبرة والموارد لمساعدة الأشخاص لبناء حياة أفضل. وهي تعمل في 177 دولة وتساعدهم في تطوير حلولهم لمواجهة تحديات التنمية المحلية والعالمية. كما تعمل على تطوير القدرات المحلية التي تعتمد على موظفي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشريحة واسعة من الشركاء

تأسس برنامج الامم المتحدة الانمائي في 1-1-1966 من خلال دمج برنامجين تابعين للأمم المتحدة, هما برنامج الامم المتحدة للمساعدة التقنية الممتد EPTA و برنامج الامم المتحدة للدعم الخاص , و تم الدمج بشكل كامل في عام 1971 الذي تم من أجل تجنب تضارب الصلاحيات و الخدمات المقدمة من كلا البرنامجين

في عام 1987م وبطلب من المديرية العامة للدفاع المدني أرسل برنامج الأمم المتحدة..... (الأندرو) مندوباَ ليحدد المجالات الفنية للنشاطات التي يمكن التعاون فيها بين المملكة ومنظمة الأمم المتحدة،حيث تم تحديد ثلاث مجالات للتعاون في ذلك الوقت وهي:

نشاطات الإغاثة.

تدريب كوادر الدفاع المدني.

تطوير نظام المتطوعين.

في عام 1989م شرعت المملكة بمساعدة من برنامج الأمم المتحدة للتنمية (الأندرو) في تنفيذ مشروع تنفيذ "تدعيم الدفاع المدني "يحمل المشروع رقم 017/89/SAU حيث صمم المشروع ليكتمل في مرحلتين:

المرحلة الأولى : هي مرحلة المساعدات التمهيدية، تم خلالها تحديد المتطلبات بالتفصيل ولذلك تم البدء في بعض النشاطات بعد الانتهاء من صياغة مواثيق المشروع للمرحلة الأساسية.

المرحلة الثانية : إرسال المستشارين وكانت مهام المستشار الأساسية تنحصر في دراسة العمل الذي تضطلع به إدارة الاستعداد للطوارئ والهيكل الذي تقوم عليه .تلى ذلك الدراسات التالية:

1.اقتراح مذكرة توضيحية عن لائحة الدفاع المدني.

2.اقتراح دليل إجراءات الإغاثة الفورية.

3.اقتراح إعداد برامج تدريبية لأعمال الإغاثة

4.اقتراح مشروع اللائحة التنظيمية لأعمال الإغاثة الفورية في حالات الحروب والطوارئ.



6/ مكتب الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة بجنيف(OCHA): 

هو تابع للأمم المتحدة تشكل في ديسمبر 1991 بموجب قرار الجمعية العامة 46/182. ويهدف القرار إلى تعزيز استجابة الأمم المتحدة لحالات الطوارئ المعقدة والكوارث الطبيعية, وصمم ليكون نقطة محورية للأمم المتحدة بشأن الكوارث الكبرى. تم توسيع ولايتها لتشمل أيضا تنسيق الاستجابة الإنسانية، ووضع السياسات والمناصرة الإنسانية ، ويعمل مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية على مراقبة وتقييم حالة الدول المعرضة لأخطار الحروب والكوارث الطبيعية عن طريق وحدة الإنذار المبكر والحوادث المحتملة في نيويورك Early Warning and Contingency Planning Unit-New  York وتقوم هذه الوحدة بآلاتي:

تحديد الدول المعرضة للأخطار.

مراقبة أي حدث أو تطور.

السعي لمنع النزاع أو الحد منه.

إجراء وتسليم المهمات.



أن فرع تنسيق الاستجابة للكوارث"Response Coordination Branch''  هو المركز الأساسي في مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية بهدف حشد وتنسيق الاستجابة الدولية أمام الكوارث الطبيعية والحالات الطارئة المتصلة بالبيئة ،وذلك بالتعاون مع "فرع الخدمات الطارئة "Emergency Services Branch'' و"فرع الخدمات الإنسانية" " Emergency Branch Humanitarian'' ويعمل قسم الأمم المتحدة للشئون الإنسانية طوال فترة 24ساعة وفي حالات الطوارئ .

تستطيع الحكومات التي تواجه كوارث طبيعية أو حالات طارئة تتعلق بالبيئة الاتصال بمقر الأمم المتحدة للشئون الإنسانية OCHA ..وفي الحالات المعقدة ، يقوم منسق الإغاثة الطارئة Coordination  Emergency Relief   بالتعاون مع اللجنة الدائمة لما بين الوكالات Inter-Agency Standing Committee والحكومة المتضررة بتقييم احتياجات التنسيق واستفسار المجتمع الدولي.

في حال حدوث كارثة وفي أولى مراحلها يقوم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بتوجيه نداءات عاجلة.

تقوم وفود من مختلف وكالات الأمم المتحدة بزيارة المناطق المتضررة لإجراء تقييم شامل لمختلف القطاعات لضمان إعداد خطة منسقة لاستجابة شاملة من الأمم المتحدة تحت أشراف ومشاركة الدول المتضررة كما يلي:

إرسال وانتشار فرق الأمم المتحدة لتنسيق وتقييم الكارثة للمساعدة على إعداد تقييم طارئ والتنسيق في موقع الكارثة خلال مرحلة الإنقاذ الأولية وتتكون هذه الفرق من خبراء أكفاء ومدربين بشكل خاص لتوجيه الحالات الطارئة بالإضافة إلى الطاقم المسئول في مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية الذي يبقى على أهبة الاستعداد بشكل دائم.

المساعدة في تحديد الاحتياجات للخبرات التقنية والموارد لنقل المساعدات من خلال التدابير الاحتياطية المتخذة من الحكومات والمنظمات الإنسانية.

المساعدة في إقامة مركز تنسيق العمليات في الموقع، ويتم أيضاً وضع مركز علمي لإجراء الاتصالات طوال فترة الـ24 ساعة.

تنسيق انتشار العمليات في المرافق العسكرية ومرافق الدفاع المدني والحماية المدنية من الدول والمنظمات المتعددة الجنسيات، وتأسيس وحدة دفاع عسكري ومدني في إطار مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية كمركز أساسي لاستخدام الموارد.

تقديم مساعدات خاصة في مجال البيئة للدول المتضررة نتيجة لكوارث كيميائية، صناعية ، تكنولوجية ، والملوثات النفطية وحرائق الغابات .مع العلم إن الاستجابة الموحدة للأمم المتحدة لحوادث البيئة الطارئة تقدم بواسطة فرع طوارئ البيئة Environmental Emergency Section   الذي يشكل مشاركة ما بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية.

الاحتفاظ بمخزون دائم لمواد الإعانة لحالات الكوارث في مخازن الاستجابة الإنسانية في برينديزي –  إيطاليا. ويستطيع مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية تنظيم عمليات نقل مواد الإنقاذ الأساسية فوراً إلى المناطق المتضررة، وهذا يتوقف على توفر هذه المواد والاتفاق مع الدول المانحـة.


7/ منظمة حظر الأسلحة الكيماوية (Organisation for the prohibition of chemical weapons)( www.opcw.org/ar): 

هي منظمة دولية يقع مقرها في لاهاي عاصمة هولندا، وهي تسهر على تنفيذ وتطبيق معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية التي تطبق من قبل الأعضاء الموقعين و المصادقين عليها.

تم منح جائزة نوبل للسلام لسنة 2013 لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية «لجهودها واسعة النطاق للقضاء على الأسلحة الكيميائية» وهي منظمة تم تشكيلها لتعمل على إحراز تقدم فعال نحو نزع أسلحة الدمار الشامل الكيماوية ووضع رقابة صارمة وفعالة على إنتاج واستحداث أسلحة التدمير الشامل الكيماوية ومن مهامها:

عدم استحداث أو إنتاج الأسلحة الكيماوية أو احتيازها أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

عدم السماح باستعمال الأسلحة الكيميائية في حال وجودها والعمل على إزالتها.

عدم المساعدة أو التشجيع بأي طريقة على القيام بأنشطة محظورة تتعلق بالأسلحة الكيميائية.

وقد قامت المملكة بالتوقيع على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وبناء على ذلك تم تشكيل الهيئة الوطنية لتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (40)وتاريخ 3/3/1418هـ القاضي بتشكيل الهيئة في وزارة الخارجية من جميع الجهات المعنية ومنها وزارة الداخلية التي يشارك في عضوية الهيئة مندوبين من الدفاع المدني والمباحث العامة والأمن العام وتتولى هذه الهيئة تنفيذ الالتزامات المترتبة على المملكة جراء توقيع الاتفاقية فهي تعمل كمركز وطني لتأمين الاتصال الفعال بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتكون مهمتها تنفيذ الإجراءات التي تضمنتها بنود الاتفاقية التي تقع في نطاق اختصاصها واتخاذ كافة التدابير اللازمة والتنسيق مع الجهات الحكومية وغيرها ذات العلاقة.