لجان الدفاع المدني


تعتبر لجان الدفاع المدني هيئات مشكلة في كل  منطقة  من مناطق المملكـة تتولى تنفيـذ الإجراءات و الأعمال اللازمة لحماية سكان المنطقة التابعة لها من الأخطار المحيطة بهـم، حددت مهـامها بموجب لائحة لجان الدفاع المدني الصادرة بقـرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني رقم (6/ت/و/4 ) و تاريـخ

(1407/10/6هـ )و تشكل لجان الدفاع المدني بالمناطق برئاسة أمير المنطقة على النحو التالي:


 

الترتيبالأعضاءالمنصب
1أمير المنطقةرئيساً
2نائب أمير المنطقةعضواً
3قائد المنطقة العسكريةعضواً
4مدير الشرطة بالمنطقةعضواً
5مدير الدفاع المدني بالمنطقةعضواً
6قائد الحرس الوطني بالمنطقةعضواً
7مدير فرع وزارة المالية بالمنطقةعضواً
8مدير فرع وزارة النقل بالمنطقةعضواً
9مدير فرع وزارة الصحة بالمنطقةعضواً
10مدير فرع وزارة الزراعة بالمنطقةعضواً
11مدير فرع وزارة الشئون البلدية و القروية بالمنطقةعضواً
12مدير فرع وزارة التجــارة و الصناعة بالمنطقةعضواً
13مدير فرع وزارة المياه و الكهرباء بالمنطقةعضواً
14مدير فرع وزارة العمل في المنطقةعضواً
15مدير فرع وزارة الشئون الاجتماعية بالمنطقةعضواً
16مدير فرع وزارة التعليم في المنطقةعضواً
17مدير حرس الحدود بالمنطقةعضواً
18مدير فرع الهيئة العليا للأمن الصناعي بالمنطقةعضواً
19مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالمنطقةعضواً
20المدير التنفيذي بجهاز التنمية السياحية  بالهيئة العامة للسياحة و الآثار بالمنطقةعضواً
21مصلحة المياه و الصرف الصحي بالمنطقةعضواً


مهام واختصاصات لجان الدفاع المدني. 


 

من خلال تشكيل لجان الدفاع المدني بالمناطق يتضح أنها تضـم  معظم فـروع  الأجهزة الحكومية بالمنطقـة ذات العلاقـة بتدابير الدفـاع المدنـي وحدد لهـا اجتماعات دوريه، و  أُنيطت  سكرتارية هذه اللجـان لمديريـات الدفـاع المدنـي وحددت لها المهام التالية:

1-تنفيذ أحكام وقواعد نظـام الدفاع المدني ولوائحه في المـدن والقرى بهـدف حمايـة أرواح وممتلكـات السكان ومصـادر الثروة الوطنية في حالات السلم وحالات الكوارث والطوارئ والحروب.

2-تنفيـذ ما يصدر من مجلس الدفـاع المدنـي من خطط وبرامـج وسياسات وقرارات تتعلق بإجـراءات الدفـاع المدني.

3-تنسيق الواجبات والأعمال المطلوب تنفيذها من  الجهات المشاركة  كالجيش والحرس الوطني  وقوى الأمن الداخلي والهـلال الحمـر وأجهزت الخدمات الأخـرى كالمستشفيات وما أشبه ذلك لتحديـد دور كل جهـة في تنفيذ هذه المهمة مع إجراء الإعداد الاستعداد من التدريبات والتشكيلات المناسبة لتنفيذ المهمة وتسخير كافة الإمكانيات لتنفيذ أعمال الحماية والإغاثة و الإنقاذ.

4-تقوم اللجنـة بإعداد الترتيبات اللازمة للاستفادة من المتطوعين في مجالات و أعمال الدفـاع المدنـي المختلفة،  وذلك وفق الخطط الصادرة من مجلس الدفاع المدني.

5-العمل على توفير وسائل الحمايـة للمنطقـة ومتابعـة تنفيذ إنشاء المخابئ العموميـة والخاصـة، وكذلك العمل على صيانتها واستخدامها في الأحوال العادية أو الطوارئ وتحديد ما يلزم من الخدمات العامة في أمـاكن الإيـواء وقت الطوارئ.

6-دراسة وتحديد متطلبات واحتياجات أعمال الدفاع المدني بالمنطقـة على أن يتولى كل عضو في اللجنة تقديم  متطلبات الجهة التي يمثلها ويتم إقرار هذه  المتطلبات من قبل اللجنـة والتوصية لدى الجهات  المسئولة باعتماد المبالغ اللازمة لها في الميزانيات السنوية لتلك الجهات .

7-على أعضـاء اللجنـة مراعاة  ما ورد من مهـام وواجبـات ومسئوليـات  الوزارات والمصالـح الحكوميـة، حيث انه حـدد مهام  لرئيس اللجنة في المنطقة وكذلك  مهام لكل عضو في اللجنة.


 

و بشكل عام تتجلى أهميـة  لجان الدفاع المدني في قيامها بدراسة المخاطر المحتملة بالمنطقة و تحليلها والاستعداد لمواجهتها عن طريق فروع الوزارات و المصالح الحكومية بالمنطقة كل حسب اختصاصه، و لا شك  أن لكل منطقة مخاطر تتناسب و طبيعتها و بذلك يتوجب أن يكون الاستعداد متناسباً مع نوع الخطر في المنطقة.

و ينبثق من هذه اللجان الرئيسية في المناطق لجان فرعية لها في المحافظات  تتولى جميع المهام و المسئوليات المناطة باللجان الرئيسية و كـذلك لها نفس التشكيل من أفرع الوزارات و المصالح  الحكومية في المحافظة و يبلغ عدد اللجان الرئيسية (13) لجنة ويبلغ عدد اللجان الفرعية (108).